الهند تفشل في رفع المسبار "مانغاليان" الى مدار المرحلة الرابعة

الفضاء

الهند تفشل في رفع المسبار
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/633302/

ينوي خبراء في الهند تشغيل محركات المسبار "مانغاليان" الذي أطلق باتجاه كوكب المريخ، لتعويض الخلل الحاصل في مساره بعد المرحلة الرابعة المقررة حسب البرنامج.

ينوي خبراء في الهند تشغيل محركات المسبار "مانغاليان" الذي اطلق باتجاه كوكب المريخ، لتعويض الخلل الحاصل في مساره بعد المرحلة الرابعة المقررة حسب البرنامج.

وكان هذا المسبار قد اطلق يوم 5 نوفمبر/تشرين الثاني، من مطار شريهاريكوت الفضائي. المسبار لم يتوجه مباشرة الى كوكب المريخ، بل بقي في المدار القريب من سطح الارض مع زيادة ارتفاع مداره تدريجيا. وحسب البرنامج فأنه سيصل الى مداره حول المريخ بعد ستة مراحل. ويقع المسبار حاليا على ارتفاع 71.6 آلاف كلم.

 

كان من المفروض رفع مداره الليلة الماضية، ولكن زيادة سرعته بمقدار 35 م\ثانية بدلا من 130 م\ثانية ، وارتفاع المدار الى 78.3 ألف كلم فقط بدلا من 100 ألف كلم، حالا دون ذلك. هذا وستجري محاولة جديدة يوم 12 نوفمبر/تشرين الثاني، لرفع المسبار الى مداره المقرر على ارتفاع 100 ألف كلم.

ومن المفترض ان يصل المسبار الى مداره في شهر سبتمبر/ايلول عام 2014. يبلغ وزن المسبار 1.3 طن من ضمنها 15 كغم وزن المعدات والاجهزة العلمية التي تضم جهاز كشف غاز الميثان وآلة تصوير ملونة ومنظار الطيف وجهاز تحليل الطبقات العليا للغلاف الجوي وغيرها.

المصدر: "نوفوستي"