فهمي: نسعى لتوسيع التعاون مع روسيا

أخبار العالم العربي

فهمي: نسعى لتوسيع التعاون مع روسيا
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/633171/

أكد وزير الخارجية المصري نبيل فهمي أن بلاده تنظر إلى توسيع تعاونها مع روسيا. وقال فهمي ان مصر ستتبنى مسارا اكثر "استقلالية" وستوسع خياراتها.

أكد وزير الخارجية المصري نبيل فهمي يوم 9 نوفمبر/تشرين الثاني أن بلاده تنظر إلى توسيع تعاونها مع روسيا. جاء ذلك في مقابلة مع وكالة فرانس برس قبل زيارة وزيري الدفاع والخارجية الروسيين الى مصر الاربعاء لمناقشة صفقات بيع اسلحة والعلاقات السياسية بين البلدين.

وقال فهمي ان العلاقات المتوترة مع واشنطن التي علقت جزءا من مساعداتها العسكرية الكبيرة لمصر بعد ان اطاح الجيش بالرئيس مرسي، تحسنت بعد زيارة وزير الخارجية الامريكي جون كيري الأخيرة الى القاهرة، الا انه قال ان مصر ستتبنى مسارا اكثر "استقلالية" وستوسع خياراتها.

واضاف فهمي "ان الاستقلال يعني ان يكون لديك خيارات. ولذلك فان هدف هذه السياسة الخارجية هي توفير مزيد من الخيارات لمصر. ولذلك فنحن لن نستبدل، بل سنضيف".

أشار الوزير المصري إلى أنه يرى "هذه كبداية مرحلة جديدة. واوضح فهمي أن زيارة كيري "تركت مشاعر افضل هنا في مصر.. ولكن ذلك لا يعني انه تم حل كل شيء. ولا يعني انه لن تكون هناك عثرات في المستقبل".

وفي الشان الداخلي، قال الوزير ان حدة الاضطرابات الدموية التي شهدتها مصر عقب عزل مرسي في تموز/يوليو انخفضت، ولكن "انتهائها بشكل تام سيستغرق وقتا". واعتبر الوزير ان مساعي الوساطة غير الرسمية للمصالحة مع الاخوان المسلمين فشلت بسبب تعنت الجماعة الاسلامية، مضيفا انه "جرت محاولات غير رسمية اخرى .. ولم نر بعد التزاما واضحا من الاخوان المسلمين على رغبتهم في ان يكونوا جزءا من مصر القرن الحادي والعشرين الحديثة التي يشارك فيها الجميع، وان ذلك يمكن ان يتم بطريقة سلمية".

وقال فهمي ان الدستور الجديد سيحدد ما اذا كانت جماعات مثل الاخوان المسلمين التي حظرت نشاطاتها، ستتمكن من دخول الانتخابات البرلمانية التي يؤمل في ان تجري الربيع المقبل، موضحاً في هذا الشأن "اذا ما وضع الدستور قواعد تسمح لحزب الحرية والعدالة (حزب الاخوان المسلمين) بالمشاركة في الانتخابات، فيسمح لهم بذلك". وأضاف فهمي انه لا يستطيع التكهن بالسلطات التي سيحظى بها الجيش في الدستور الجديد.

من جانبه اكد المحلل السياسي عاطف النجمي في اتصال مع قناتنا ان الزيارة المرتقبة للوفد الروسي تعكس مدى التواصل الجيد بين البلدين، واشار الى ان الموقف الروسي يدعم مصر.

 

المصدر: RT+فرانس برس

الأزمة اليمنية