مهرجان دبي السينمائي يصدر قائمة أفضل 100 فيلم عربي و"المومياء" في الصدارة

الثقافة والفن

مهرجان دبي السينمائي يصدر قائمة أفضل 100 فيلم عربي و
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/633029/

تصدر فيلم "المومياء" المصري لمخرجه شادي عبد السلام لائحة تضم أهم 100 فيلم عربي، أصدرها القائمون على مهرجان دبي السينمائي الدولي وساهم في إعدادها 475 سينمائي ومثقف عربي.

تصدر فيلم "المومياء" المصري لمخرجه شادي عبد السلام لائحة تضم أهم 100 فيلم عربي، أصدرها القائمون على مهرجان دبي السينمائي الدولي وساهم في إعدادها 475 سينمائيا ومثقفا عربيا. وبذلك يتربع هذا الفيلم على عرش الصدارة في قائمتيّ الأعمال السينمائية الأهم على الصعيدين العربي والمصري.

الجدير بالذكر أن "المومياء" هو الفيلم الروائي الوحيد لشادي عبد السلام، وسبق له ان احتل مراكز متقدمة في العديد من الاستفتاءات العربية والعالمية في قوائم الأفلام الأبرز في السينما.

بالإضافة إلى ذلك تبوأت مصر المركز الأول بعدد الأفلام الوارد ذكرها في اللائحة وذلك بـ 44 فيلما، علاوة على ان مصر كانت حاضرة بالمشاركة في إنتاج فيلمين آخرين في القائمة المشار إليها هما اللبناني "هلأ لوين" والعراقي "ابن بابل".

أما عدد الأفلام الأكبر الواردة في القائمة لمخرج واحد فكان من نصيب يوسف شاهين، الذي ذكر اسمه 8 مرات، منها فيلم "باب الحديد" وفيلم "الأرض" اللذان احتلا المركز الثاني والرابع على التوالي، فيما ورد ذكر فيلم آخر أفلام شاهين "هي فوضى" الذي أخرجه بالتعاون مع تلميذه خالد يوسف.

في المركز الثاني حل صلاح أبو سيف بـ 7 أفلام، فيما تقاسم كل من محمد خان وحسين كمال وداوود عبد السيد المركز الثالث بـ 3 أفلام لكل مخرج.

كما أدرجت في القائمة أسماء مخرجين قدم كل منهم فيلمين فجاؤوا جميعا في المركز الرابع وهم هنري بركات وخيري بشارة وعاطف الطيب وخالد يوسف ورضوان الكاشف وتوفيق صالح.

وبحسب التصنيف جاء فيلم "وقائع سنين الجمر" للجزائري الأخضر حامينة في المركز الثالث و"صمت القصور" للتونسية مفيدة التلاتلي في المركز الخامس، و"أحلام المدينة" للسوري محمد ملص في المركز السادس.

أما المرتبة السابعة فكانت من نصيب "يد إلهية" للفلسطيني إيليا سليمان فيما حل "الكيت كات" لداوود عبد السيد ثامنا، تبعه "بيروت الغربية" للبناني زياد الدويري في المركز التاسع، ليختتم قائمة الـ 10 فيلم "المخدوعون " للمصري توفيق صالح.

 المصدر: RT + "وكالات"