كسوف نادر للشمس شهدته الأرض اليوم

الفضاء

كسوف نادر للشمس شهدته الأرض اليوم
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/632404/

شهد سكان الأرض يوم الأحد 3 نوفمبر/تشرين الثاني ظاهرة نادرة، وهي كسوف الشمس الهجين. وسبق للسكان أن شهدوا مثل هذا الكسوف عام 2007.

شهد سكان الأرض يوم الأحد 3 نوفمبر/تشرين الثاني ظاهرة نادرة، وهي كسوف الشمس الهجين. وسبق لهم أن شهدوا مثل هذا الكسوف عام 2007. فيما سيحدث مثل هذا الكسوف بعد 10 أعوام فقط، أي في عام 2023.

ومثل الكسوف هذه المرة ظاهرة فلكية نادرة تجمع بين نوعين من الكسوف الشمسي، حيث يبدأ كسوفا حلقيا وينتهي كليا. ومن أهم سماته التي جعلته نادر الحدوث أنه كسوفا كليا عند خط الاستواء وخط غرينتش - الذي يمر بمدينة غرينتش بلندن ويقسم الكرة الأرضية إلى قسمين شرقي وغربي.

ومن المعروف أن القمر يقع على خط واحد مع الشمس لدى حدوث كسوف الشمس التام، وفي هذه الحالة يسقط على الأرض ظل منه. وفي بعض الأحيان تزداد المسافة بين القمر وكوكبنا، ولا يكون بوسعه تغطية الشمس بشكل كامل. لذلك نرى طوقا ساطعا يحيط  بقرص القمر المظلم. أما في يوم 3 نوفمبر/تشرين الثاني فسنشهد نوعين من كسوف الشمس، لذلك يطلق عليه كسوف الشمس الهجين.

وبدأ كسوف الشمس في الساعة الثانية والدقيقة الرابعة بعد ظهر الأحد بتوقيت موسكو ويمكن رؤيته في أفريقيا وفي منطقة المحيط الأطلسي.

وقد توجه العلماء الروس إلى كينيا لمراقبة كسوف الشمس وتاج الشمس.

خريطة توضح مسار الكسوف وشدته حسب المناطق الجغرافية على الأرض: 

NASA

 

المصدر: " RT " + وكالات روسية

 

 

توتير RTarabic