مدفيديف: نمو الاقتصاد الروسي خلال عام 2013 لن يتجاوز 2%

أخبار روسيا

مدفيديف: نمو الاقتصاد الروسي خلال عام 2013 لن يتجاوز 2%رئيس الوزراء الروسي ديميتري مدفيديف خلال مقابلة أمس في موسكو مع رئيس تحرير وكالة "رويترز" للأنباء ستيفن أدلر ومدير مكتب رويترز في روسيا ورابطة الدول المستقلة تيموثي هيريتيدج
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/632291/

استبعد رئيس الوزراء الروسي دميتري مدفيديف، أن يسجل الاقتصاد الروسي خلال عام 2013، نموا يتجاوز مستوى 2%، مشيرا إلى أن الاقتصاد الروسي المعتمد على الصادرات تأثر سلبا بالوضع الخارجي.

توقع رئيس الوزراء الروسي دميتري مدفيديف ألا يتجاوز نمو الناتج المحلي الإجمالي لروسيا خلال العام الحالي مستوى 2%، مشيرا إلى أن المصاعب التي يعاني منها الاقتصاد العالمي، وعلى وجه الخصوص الاقتصاد الأوروبي، تنعكس سلبا على نمو الاقتصاد الروسي نتيجة لاعتماد الأخير على الصادرات بشكل أساسي.

وأضاف مدفيديف خلال مقابلة مع وكالة "رويترز" للإنباء، نشرت يوم الجمعة 1 نوفمبر/تشرين الثاني، أن الحكومة الروسية كانت تخطط لأن يحقق الاقتصاد الروسي نموا بحدود 3%، أو أكثر بقليل خلال هذا العام، ولكن النمو سيكون أقل بقليل من 2%. وأشار إلى أن هذه النمو لا بأس به بالنسبة للدول الأوروبية التي تعاني من ركود. وتابع أن هذا النمو منخفض بالنسبة لروسيا لأن القاعدة الاقتصادية ليست كبيرة كما هو الحال في دول أخرى، مؤكدا أنه من أجل التطور والتنمية لا بد أن يكون هناك مؤشرات نمو أعلى من هذه.

وبخصوص الإجراءات التي تنوي الحكومة الروسية اتخاذها  لتصحيح الوضع، اعترف مدفيديف بأن الحكومة الروسية لا تملك عصا سحرية لتسريع النمو. وقال مازحا إن الصينيين يملكون مثل هذه العصا، وإن بلاده لا تملكها، مضيفا أنه على الرغم من ذلك فإن حكومته بصدد اتخاذ مجموعة من الإجراءات، بخصوص تنشيط مجال الاقتراض.

وأعرب مدفيديف عن أمله في تطبيق هذه الإجراءات على أرض الواقع في القريب العاجل، وذلك من أجل تحسين ظروف الاقتراض للمستثمر الروسي.

كما أكد  مدفيديف على ضرورة  إدخال تغيرات جذرية على هيكلية الاقتصاد الروسي، لافتا إلى أنه شارك هذا العام في تدشين العديد من المشاريع الاستثمارية الجديدة والضخمة، الممولة من قبل القطاع الخاص والعام معا، مشيرا إلى أن هذا التوجه مهم ويسمح من وجهة نظره بتحفيز النمو الاقتصادي.

مدفيديف: أزمة ديون أوكرانيا لن تؤثر على إمدادات الغاز الروسي إلى أوروبا

قال رئيس الوزراء الروسي دميتري مدفيديف إن أزمة سداد أوكرانيا ديون الغاز الروسي لن تنعكس على إمدادات الغاز الروسي إلى أوروبا، وأن المسألة ليست لها أي صلة بنية انضمام أوكرانيا إلى منطقة تجارة حرة مع الاتحاد الأوروبي.

وأضاف مدفيديف أنه لا يمكن لأوكرانيا تأجيل السداد بشكل دائم، وفي حال لم تقم كييف بوفاء التزاماتها فسيتوجب عليها الدفع مقدما، لأن العقد الجاري الموقع معها ينص على ذلك.

يذكر أن رئيس شركة "غازبروم" الروسية للطاقة أليكسي ميلر، أعلن يوم 29 أكتوبر/تشرين الأول، أن أوكرانيا لم تدفع قيمة  الغاز الروسي المورد إليها خلال شهر أغسطس/أب الماضي، المقدر قيمته بـ 882 مليون دولار .

المصدر: RT + "إيتار-تاس"

تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة