الأردن يختار شركة روسية لإنشاء أول محطة نووية في أراضيه

مال وأعمال

الأردن يختار شركة روسية لإنشاء أول محطة نووية في أراضيه
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/631836/

أعلنت الحكومة الأردنية الاثنين 28 أكتوبر/تشرين الأول عن اختيار شركة "روس أتوم ستروي إكسبورت" الروسية مناقصا مفضلا لإنشاء أول محطة نووية في الأردن.

أعلنت الحكومة الأردنية الاثنين 28 أكتوبر/تشرين الأول عن اختيار شركة "روس أتوم ستروي إكسبورت" الروسية مناقصا مفضلا لإنشاء أول محطة نووية في الأردن بالاعتماد على العرض المقدم من الشركة.

ويتكون المشروع الذي تبلغ قيمته 10 مليارات دولار، من مرحلتين، الاولى ومدتها عامان، يتم خلالها تنفيذ دراسات تفصيلية للموقع ودراسات لإنشاء المرافق اللازمة للمحطة. وستبدأ أعمال بناء المحطة في المرحلة الثانية من المشروع بعد توقيع عقد بين الطرفين بهذا الشأن.

وأعلن وزير الدولة لشؤون الاعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة محمد المومني في مؤتمر صحفي مشترك مع وزيري الطاقة محمد حامد والبيئة طاهر الشخشير ورئيس هيئة الطاقة الذرية خالد طوقان عن تفاصيل العرض الذي يشتمل على اختيار تكنولوجيا المفاعلات النووية الروسية والمقدم من شركة "أتوم ستروي إكسبورت" كجهة مزودة للتكنولوجيا النووية.

كما يشتمل على اختيار الشركة الروسية كشريك استراتيجي ومستثمر مشغل للمحطة النووية الأردنية الأولى، وفق اتفاقية تبرم بين الحكومتين الاردنية والروسية.

وتجدر الإشارة إلى أن لشركة "روس أتوم ستروي إكسبورت" خبرة كبيرة في إنشاء مفاعلات نووية في مختلف أنحاء العالم، منها محطة بوشهر الكهرذرية في إيران.

وكانت هيئة الطاقة الذرية الأردنية قد اختارت موقع عمرة على بعد 60 كيلومترا جنوب شرق خربة السمراء في محافظة الزرقاء ، مكانا لإقامة المحطة النووية الاردنية الأولى.

وبحسب طوقان فإن مساهمة الجانب الروسي في المشروع ستكون بنسبة 49 % من كلفة المحطة النووية الأردنية، على ان تكون نسبة الطرف الأردني 51 %.

المصدر: RT + وكالات

توتير RTarabic