"روس آتوم" بصدد التوقيع على اتفاق ما قبل الاستثمار لبناء أول محطة كهرذرية في الأردن

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/713153/

تنوي مؤسسة "روس آتوم" الروسية في القريب العاجل التوقيع على اتفاق ما قبل الاستثمار لبناء أول محطة كهرذرية في الأردن بقيمة نحو عشرة مليارات دولار.

تنوي مؤسسة "روس آتوم" الروسية في القريب العاجل التوقيع على اتفاق ما قبل الاستثمار لبناء أول محطة كهرذرية في الأردن.

وقال ليوش توميتشيك نائب رئيس شركة "روس آتوم أوفرسيز" للصحفيين على هامش مؤتمر "آتوم إكسبو-2014": "نأمل في أن نوقع خلال الأسابيع المقبلة على اتفاق حول كيفية العمل في فترة ما قبل الاستثمار. نستعد الآن للتوقيع على الاتفاقات خلال عام ونصف العام تقريبا". وسينص الاتفاق على إجراء كافة الدراسات اللازمة قبل اتخاذ القرارات الاستثمارية.  

وأضاف أن "الجانب الأردني طلب منا المشاركة في الشركة المصممة المالكة التي ستتولى أعمال البناء (...) يهدف الاتفاق الذي نعده الآن إلى التوصل إلى كافة الاتفاقات اللازمة". وأشار إلى أنه يجب مراجعة البنية التحتية، بما فيها إمكانية تبريد المحطة.

وتابع قائلا إن "الأردن بلد مبتدئ في مجال الطاقة النووية. المشروع هناك ليس بسيطا. إنه تجاري وفي بادية وفي بلد لا يملك البنية التحتية اللازمة رغم وجود عدد كبير من الخبراء. إنه من أكثر دول العالم جفافا. لذلك، فإن مسألة تبريد المحطة النووية هي مسألة الأمان أولا".

وكانت "روس آتوم" قد فازت في أكتوبر/تشرين الأول الماضي في مناقصة بناء محطة كهرذرية في الأردن. ومن المنتظر أن يكون هذا المشروع هو الأكبر في تاريخ العلاقات الثنائية.

ومن المتوقع أن تبلغ الاستثمارات في بناء محطة كهرذرية في الأردن عشرة مليارات دولار، وألا يتيح تحقيق المشروع توفير احتياجات الطاقة في الأردن فحسب، بل أيضا للتصدير.

وللتوقيع على الاتفاقية على مستوى الحكومتين، يجب تحديد موقع بناء المحطة بشكل نهائي. ورغم أنه جرى في وقت سابق حديث عن موقع على بعد 25 كيلومترا من العقبة، يتم النظر حاليا في إمكانية إنشائها في الصحراء الأردنية باعتبارها أقل عرضة للزلازل.   

المصدر: RT + "إيتار-تاس"