روسيا والأردن توقعان بروتوكولا للتعاون التجاري والاقتصادي والتنموي

مال وأعمال

روسيا والأردن توقعان بروتوكولا للتعاون التجاري والاقتصادي والتنمويالاجتماع الأول للجنة الوزارية المشتركة بين روسيا والأردن في عمان الأربعاء 6 نوفمبر/تشرين الثاني
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/632893/

وقع الأردن وروسيا بروتوكول الاجتماع الأول للجنة الوزارية المشتركة بين البلدين، للتعاون التنموي والتجاري والاقتصادي والعلمي والفني، حسب بيان رسمي صدر عن وزارة التخطيط الأردنية.

وقع الأردن وروسيا في العاصمة عمان أمس الأربعاء 6 نوفمبر/تشرين الثاني، بروتوكول الاجتماع الأول للجنة الوزارية المشتركة بين البلدين، للتعاون التنموي والتجاري والاقتصادي والعلمي والفني، حسب بيان رسمي صدر عن وزارة التخطيط الأردنية.

ووفقا للبيان، فقد شمل البروتوكول مجالات الطاقة التعليم والسياحة والزراعة والتبادلات التجارية، حيث سيتم تشكيل فرق عمل متخصصة في مجال التجارة والاستثمارات، وتم الاتفاق على أن يتم توقيع مذكرة تفاهم في المستقبل القريب، بين الأردن وروسيا حول التعاون التنموي والاقتصادي خلال الفترة ما بين عام 2014 إلى عام 2018، وعقد الاجتماع برئاسة كل من وزير الزراعة الروسي نيكولاي فيدوروف، ووزير التخطيط والتعاون الدولي الأردني إبراهيم سيف.

وأكد الوزير الأردني على أهمية العلاقات الثنائية وسبل تطوير التعاون، حيث تم الاتفاق على البدء بتأسيس مجلس أعمال أردني روسي مشترك ما بين القطاعين العام والخاص في البلدين، والتركيز على الاستفادة من المكون التكنولوجي الروسي الحديث، واعتماده في الصناعات الوطنية الأردنية.

كما اتفق الجانبان بأن يقوم وفد أردني رسمي مطلع العام المقبل، بزيارة إلى روسيا لمتابعة تنفيذ الاتفاقية مع الجانب الروسي.

وكان العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني، استقبل أمس الأربعاء رئيس الوفد الروسي للجنة المشتركة الوزير فيودوروف، الذي أكد حرص بلاده على تطوير العلاقات الأردنية الروسية في مختلف المجالات، وإدامة التنسيق والتشاور حيال مختلف القضايا الإقليمية التي تهم البلدين.

ووفقا لبيان صادر عن الديوان الملكي الأردني، استعرض الملك عبدالله الثاني، خلال اللقاء، العلاقات التي تربط الأردن وروسيا، وسبل تطويرها في مختلف القطاعات، خصوصا الاقتصادية والزراعية وفي مجالات السياحة والنقل وتوليد الطاقة، والاستخدامات السلمية للطاقة النووية، وأكد العاهل الأردني حرصه على تعزيز العلاقات من خلال تبادل الخبرات، وعقد شراكات تنعكس إيجابا على علاقات التعاون الاستراتيجي، ودعا إلى البناء على نتائج اجتماعات اللجنة المشتركة الأردنية الروسية، وتعزيز العلاقات التجارية والاستثمارية بين القطاعين العام والخاص في البلدين، بما يفتح آفاقا أوسع لنمو بيئة الأعمال المشتركة، ومزيدا من الانفتاح في الاقتصاد وإزالة العوائق التي تعترض ذلك.

من جهته، أكد المسؤول الروسي حرص بلاده على تعميق العلاقات الثنائية مع الأردن، واستعدادها لدعم المملكة في مختلف المجالات، خصوصا الطاقة والنقل والزراعة والسياحة وبناء القدرات.

يذكر أن الأردن وروسيا وقعا خلال زيارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين العام الماضي للأردن، وقعا اتفاقية لتأسيس لجنة أردنية روسية مشتركة، لتنشيط التعاون بين البلدين في مختلف المجالات، كما يرتبط البلدان بعدد من اتفاقيات التعاون الاقتصادي.

المصدر: RT + وكالات