ايرلندا ستتمكن قريبا من الاستغناء عن برنامج الإنقاذ المالي الأوروبي

مال وأعمال

ايرلندا ستتمكن قريبا من الاستغناء عن برنامج الإنقاذ المالي الأوروبي
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/630469/

قال رئيس الوزراء الايرلندي ايندا كيني يوم الأحد إن بلاده ستكون الأولى في منطقة اليورو التي ستتمكن من الاستغناء عن خطة الإنقاذ المالية الأوروبية بحلول 15 ديسمبر/كانون الأول المقبل.

قال رئيس الوزراء الايرلندي "ايندا كيني" يوم الأحد 13 أكتوبر/تشرين الأول، أمام مؤتمر حزب "فاين غيل" الذي أقيم بمدينة "ليميريك"، إن بلاده ستكون الأولى في منطقة اليورو التي ستتمكن من الاستغناء عن خطة الإنقاذ المالية الأوروبية.

وأضاف كيني أن ايرلندا في طريقها للخروج من برنامج الإنقاذ المالي المقدم من الاتحاد الأوروبي وصندوق النقد الدولي، بحلول 15 من ديسمبر/كانون الأول المقبل، لافتا إلى أن طريقا طويلا أمام اقتصاد البلاد للتعافي من أثار الأزمة المالية العالمية، لكن وعلى الرغم من ذلك فإن النهج الاقتصادي الطارئ الذي تنتهجه البلاد حاليا سينتهي قريبا. وفي الوقت نفسه حذر رئيس الوزراء الايرلندي من أن ميزانية العام المقبل ستكون قاسية، إذ ستتضمن زيادة في الضرائب واستقطاعات من النفقات بقيمة 2.5 مليار يورو.

يذكر أن "دبلن" تلقت في نهاية عام 2010 مساعدات مالية من الاتحاد الأوروبي وصندوق النقد الدولي، بقيمة 85 مليار يورو، وفقا لشروط تجبر السلطات الايرلندية على اتخاذ إجراءات اقتصادية تقشفية في البلاد، وتمكن الاقتصاد الايرلندي من التعافي في الفترة الأخيرة، والخروج من مرحلة الركود في الربع الثاني من العام الحالي، محققا نموا بنسبة 0.4%، بفضل الانتعاش في قطاعي البناء والتصدير.

المصدر: RT + وكالات

توتير RTarabic