عمرو موسى: نلحظ تغيرا ايجابيا في موقف الاتحاد الاوروبي تجاه ما يجري بمصر

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/629338/

قال عمرو موسى بعد لقائه المفوضة العليا للشؤون الخارجية والأمن في الاتحاد الأوروبي كاثرين اشتون، إن هناك تغير ايجابي من جانب الاتحاد الأوروبي تجاه المرحلة الانتقالية في مصر.

استقبل وزير الخارجية المصري نبيل فهمي يوم الأربعاء 2 أكتوبر/تشرين الأول، المفوضة العليا للشؤون الخارجية والأمن في الاتحاد الأوروبي كاثرين اشتون.

وتناول اللقاء مجمل العلاقات الثنائية بين مصر والاتحاد الأوروبي، خاصة الملف المالي في إطار برنامج المساعدات التي يقدمها الاتحاد لمصر، وسبل جذب الاستثمارات وتوصيات مجموعة العمل المشتركة بين مصر والاتحاد الأوروبي التي عقدت في نوفمبر/تشرين الثاني 2012 بجوانبها المختلفة.

كما تناول اللقاء  أيضا الملف النووي الإيراني في ظل اللقاءات الأخيرة التي أجرتها اشتون مع الرئيس الإيراني حسن روحاني ووزير خارجيته.

وعبر فهمي عن استياء مصر إزاء تأجيل مؤتمر 2012 الخاص بإخلاء الشرق الأوسط من أسلحة الدمار الشامل، وضرورة العمل على عقده قبل نهاية هذا العام أو بحلول الربيع القادم.

عمرو موسى: الاتحاد الأوروبي عازم على دعم مصر

أكد رئيس لحنة "الخمسين" لتعديل الدستور عمرو موسى أن الاتحاد الأوروبي يتطلع إلى الوضع الجديد الذي بدأ يظهر في مصر، مشيرا إلى أن اشتون ستقدم تقريرا عن نتائج زيارتها لمصر إلى مجلس وزراء الاتحاد.

وأشار موسى بعد لقائه اشتون يوم الأربعاء 2 أكتوبر/تشرين الأول في القاهرة إلى أن "آشتون أعربت عن دعم الحركة المصرية نحو المستقبل، وقالت إنها تتفهم الاحتياجات المصرية خاصة من الناحية الاقتصادية".

وقال موسى :"إننا نلحظ تغيرا ايجابيا من جانب الاتحاد الأوروبي تجاه المرحلة الانتقالية التى تشهدها البلاد وهذا تطور فى الموقف الأوروبى تجاه الظروف التى تشهدها مصر".

وأشار إلى أن اللقاء لم يتناول وضع الرئيس المعزول محمد مرسي أو إمكانية الإفراج عنه.

ونفى موسى، في حديث لوسائل الإعلام، أن يكون قد تم التطرق أثناء لقائه مع كاترين ىشتون إلى فكرة المصالحة الوطنية مع الإخوان من عدمه أو الإفراج عن قياداتهم.

وأوضح أن لقاءه مع اشتون تناول رغبة الاتحاد الأوروبي في مساعدة مصر من منطلق إدراكه لاحتياجاتها الأساسية وفي مقدمتها الاحتياجات الاقتصادية.

ادمون غريب: مصر بدأت تسترجع دورها الإقليمي

قال أستاذ العلاقات الدولية في الجامعة الأمريكية  ادمون غريب في حديث لقناة RT، إن كلا الطرفين في الأزمة السياسية في مصر -الحكومة المصرية والإخوان - يريدان الاستفادة من زيارة اشتون، مشيرا إلى أن الوضع في مصر يتغير وهناك نوع من الاعتراف بالأمر الواقع من جانب الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي.

وأضاف أن مصر بدأت تسترجع دورها الإقليمي في المنطقة.

إفادة مراسلة قناة "RT" في القاهرة

المصدر: "RT" + "المصري اليوم"

 

الأزمة اليمنية
مباشر.. عشرات الآلاف من أنصار صالح يتجمعون في صنعاء في ذكرى تأسيس حزب المؤتمر الشعبي العام