الجيش الكيني يجري عملية لتحرير بقية الرهائن في المركز التجاري بنيروبي

أخبار العالم

الجيش الكيني يجري عملية لتحرير بقية الرهائن في المركز التجاري بنيروبي
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/628340/

أكدت قوات الأمن الكينية مقتل 3 ارهابيين واصابة عدد آخر بجروح أثناء عمليتها لتحرير الرهائن في المركز التجاري بعاصمة كينيا نيروبي الذي تحصن فيه مسلحون من حركة "الشباب" الصومالية.

أكدت قوات الأمن الكينية يوم الاثنين 23 سبتمبر/أيلول مقتل 3 ارهابيين واصابة عدد آخر بجروح أثناء عمليتها لتحرير الرهائن في المركز التجاري بعاصمة كينيا نيروبي الذي تحصن فيه مسلحون من حركة "الشباب" الصومالية المتطرفة.

وقد بدأت قوات الأمن عصر اليوم الاثنين العملية لتحرير بقية الرهائن الذين لا يزالون في قبضة المسلحين الذين هاجموا المركز التجاري "ويست غيت" يوم السبت. وسمعت في المكان بعد بدء العملية أصوات اطلاق النار والانفجارات. وتتصاعد فوق المبنى أعمدة الدخان.

وذكرت قوات الأمن الكينية في حسابها الرسمي على موقع "تويتر" للتواصل الاجتماعي أنها تسيطر على كافة طوابق المبنى وتقوم بعملية تمشيط بداخله. وتمكنت قوات الأمن حتى الآن من تحرير أكثر من 200 رهينة. ويتلقى 65 ممن تم تحريرهم العلاج في المستشفيات، فيما تأكد مصرع 62 من الرهائن حسب آخر المعلومات المدققة. واصيب أثناء العملية كذلك 11 من رجال الأمن.

وذكرت وزارة الداخلية انه تم القاء القبض على 10 أشخاص يشتبه بضلوعهم في الهجوم.

وفي وقت سابق أكد القائد العسكري الكيني جوليوس كارانغي أن المسلحين الذين احتجزوا الرهائن بالمركز التجاري هم من دول مختلفة. وقال: "نحن نفهم أن هذا الحدث ليس حدثا محليا. نحن نحارب الارهاب الدولي هنا. ولدينا ما يكفي من المعلومات الاستخباراتية للاعتقاد بذلك". وأضاف أن السلطات الكينية تعرف عدد الارهابيين وجنسياتهم.

وكانت مصادر أمنية كينية قد ذكرت صباح الاثنين 23 سبتمبر/أيلول عن بدء مرحلة جديدة في العملية الأمنية ضد المسلحين المنتمين إلى حركة "الشباب" الصومالية، وذلك بعد أن هدد المسلحون بقتل الرهائن الذين ما زالوا محتجزين لديهم.

هذا وأشارت أنباء يوم الأحد إلى أن سامنثا لوثويث، وهي المواطنة البريطانية المطلوبة دوليا (29 عاما) والمعروفة بلقب "الأرملة البيضاء"، ربما تشارك أو حتى تقود الهجوم الإرهابي المستمر منذ السبت الماضي داخل مركز "وست غيت".

تعليق الخبير في الشؤون السودانية والأفريقية رئيس تحرير ملف الأهرام الاستراتيجي الدكتور هاني رسلان

 المصدر: "روسيا اليوم" + وكالات