حاملة طائرات سوفيتية تساعد في رفع كفاءة صناع السفن الروس

العلوم والتكنولوجيا

حاملة طائرات سوفيتية تساعد في رفع كفاءة صناع السفن الروس
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/628221/

تنتهي صناعة السفن الروسية من تحقيق أحد مشاريعها الكبرى، وهو مشروع تحديث حاملة الطائرات السوفيتية "الأميرال غورشكوف" وتسليمها إلى الهند.

تنتهي صناعة السفن الروسية من تحقيق أحد مشاريعها الكبرى، وهو مشروع تحديث حاملة الطائرات السوفيتية "الأميرال غورشكوف وتسليمها إلى الهند. وينجز حاليا صناع السفن الروس آخر الاختبارات والتجارب لتعود حاملة الطائرات التي تحمل الآن اسم "فيكراماديتيا" " الهندي في أكتوبر/تشرين الأول القادم إلى مصنع "سيفماش" الواقع في شمال روسيا حيث سيتم وضع اللمسات الأخيرة لتسليمها إلى الجانب الهندي.

وبدأت هذه المسألة عام 2004 حين اتفقت موسكو ودلهي على تحديث حاملة الطائرات الروسية وتسليمها إلى الهند. واتفق الجانبان على أن يكون سعر إصلاح السفينة 970 مليون دولار. وكان على الهند دفع 570 مليون دولار ايضا كثمن لـ 16 مقاتلة بحرية من طراز "ميغ – 29 كا".

وفي عام 2007 اتضح أن التقييم الأول لمقابل الأعمال كان خاطئا، بالإضافة إلى ان المصنع لم يستطع تنفيذ أعمال الاصلاح في الموعد المحدد. وانطلقت آنذاك محادثات جديدة تقرر خلالها تأجيل موعد تسليم السفينة إلى عام 2012. لكن السفينة لم تكن جاهزة أيضا بحلول الموعد المذكور لحدوث بعض الأعطاب في محركاتها.

وهناك جوانب ايجابية عدة لعملية الإصلاح الطويلة تلك التي شارك فيها عدد كبير من العمال والمهندسين الروس الذين اكتسبوا خبرة لا غنى عنها، يمكن أن تكون مفيدة لدى بناء حاملات طائرات روسية حديثة في المستقبل، ناهيك عن المقاتلات البحرية من طراز "ميغ 29 كا " و"ميغ 29 كوب" التي تعرضت لتحديث جذري والتي ستحل محل المقاتلة البحرية "سو- 33" القديمة التي تستخدم الآن في سلاح البحرية الروسي.

المصدر: "روسيا اليوم" + وكالات روسية