الوكالة الدولية للطاقة الذرية ترفض مشروع قرار عربي ينتقد إسرائيل

أخبار العالم العربي

الوكالة الدولية للطاقة الذرية ترفض مشروع قرار عربي ينتقد إسرائيلالمؤتمر العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/628112/

رفضت الدول الاعضاء في الوكالة الدولية للطاقة الذرية يوم الجمعة 20 سبتمبر/أيلول مشروع قرار عربي ينتقد إسرائيل بسبب ترسانتها النووية المفترضة.

رفضت الدول الاعضاء في الوكالة الدولية للطاقة الذرية يوم الجمعة 20 سبتمبر/أيلول مشروع قرار عربي ينتقد إسرائيل بسبب ترسانتها النووية المفترضة.

وخلال المؤتمر العام للوكالة الدولية صوتت 51 دولة ضد مشروع القرار، بينما أيدته 43 دولة.

وكانت الدول العربية قد طرحت مشروع قرار غير ملزم أعربت فيه عن خيبة أملها من عدم وجود تقدم في عملية جعل الشرق الأوسط منطقة خالية من السلاح النووي. وطرح هذا المشروع لأول مرة منذ عام 2010.

وقبل تصويت الجمعة قال رمزي عزالدين رمزي رئيس البعثة الدبلوماسية للجامعة العربية في فيينا أن العالم يجب أن يعرف أن إسرائيل لا تلعب دورا بناء، وأن لديها قدرات نووية.

والجدير بالذكر أن اسرائيل ليست طرفا في معاهدة حظر انتشار السلاح النووي، ولا تعترف رسميا بوجود أسلحة نووية لديها.

نبيل ميخائيل: الترسانة النووية الإسرائيلية تقدر بـ 200 قنبلة والضغط العربي لن يحل المسألة

قال أستاذ العلوم السياسية في جامعة جورج واشنطن نبيل ميخائيل، إن موضوع السلاح النووي الإسرائيلي قديم ولا يحل بالضغط العربي على منظمات دولية، مشيرا إلى أن هذه المسالة صعبة ومعقدة.

وقدر ميخائيل حجم الترسانة النووية الإسرائيلية بـ200 قنبلة، موضحا أن الملف الإيراني يختلف عن مثيله الإسرائيلي. طهران خسرت ثقة المجتمع الدولي حين هددت باستخدام القنبلة، واصفا ذلك بـ"أكبر خطأ وقعت فيه إيران".

ألكسندر إيترمان: إسرائيل تملك برنامجا نوويا تحت مظلة أمريكية

قال المحلل العسكري والاقتصادي ألكسندر إيترمان في حديث إلى قناة "روسيا اليوم" إن إسرائيل تعتقد منذ عشرات السنين أن هناك خطرا يهددها يوميا، موضحا أن ذلك هو ما دفعها إلى امتلاك برنامجا نوويا لحمايتها من هذا التهديد. وأوضح أن تل أبيب حصلت في الثمانينات على موافقة الولايات المتحدة للحصول على سلاح نووي وهي تواصل تطويره تحت مظلة وحماية أمريكية.

المصدر: "روسيا اليوم" + وكالات

الأزمة اليمنية