وزير الدفاع الروسي: روسيا ستنفذ برنامج تطوير قاعدتها العسكرية في طاجيكستان

أخبار روسيا

وزير الدفاع الروسي: روسيا ستنفذ برنامج تطوير قاعدتها العسكرية في طاجيكستانصورة من الارشيف
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/627961/

ستنفذ روسيا البرنامج الخاص بتطوير القاعدة العسكرية الروسية في طاجيكستان. صرح بذلك للصحفيين وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو الخميس 19 سبتمبر/أيلول .

ستنفذ روسيا البرنامج الخاص بتطوير القاعدة العسكرية الروسية في طاجيكستان. صرح بذلك للصحفيين وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو الخميس 19 سبتمبر/أيلول . وقال أن "هناك برنامجا خاصا لهذه القاعدة تم التنسيق حوله مع السلطات الطاجيكية،  وإننا سننفذه بالتأكيد". وأضاف شويغو أنه " يتوجب علينا  إقرار برامج إعادة تسليح الجيش الطاجيكي، وننتظر أن يوافق عليها البرلمان الطاجيكي".

ولم يجب شويغو على سؤال عما إذا كان تعداد أفراد القاعدة سيزداد أم لا.

يذكر أن الرئيسين الروسي والطاجيكي فلاديمير بوتين وإمام على رحمن  قد بحثا مسائل الإسراع في تطبيق اتفاقية شروط مرابطة القاعدة العسكرية الروسية في طاجيستان يوم 1 أغسطس/ آب الماضي في ضواحي موسكو. وأكد الزعيم الطاجيكي آنذاك  أن الجمهورية الطاجيكية ستصادق على الاتفاقية في الخريف الجاري. وقال رحمن في أعقاب المحادثات في موسكو: "موقفنا من هذه المسألة جدي جدا ونحن نعتزم تنفيذ الالتزامات التي توليناها. لذلك ستحل هذه المسألة ( المصادقة على الاتفاقية)  في الخريف القادم".

الجدير بالذكر أن سريان مفعول اتفاقية مرابطة القاعدة الروسية في طاجيكستان ينتهي عام 2014. وقد وقع زعيما الدولتين اتفاقية جديدة تقضي بتمديدها لغاية عام 2042.

وكان إمام على رحمن قد أحال اتفاقية شروط مرابطة القاعدة العسكرية الروسية إلى البرلمان الطاجيكي للمصادقة عليها.

وتعتبر القاعدة الروسية في هذه الجمهورية باسيا الوسطى أكبر قاعدة برية روسية خارج روسيا. وتتمركز وحداتها في ثلاث مدن هي دوشنبه وكولاب وكرغان تيوبه. ويبلغ تعداد أفراد القاعدة 6 آلاف يخدمون في كتيبة الدبابات وسرية المهندسين وكتيبة المدفعية وغيرها من الوحدات العسكرية.

المصدر: "روسيا اليوم" + وكالة "إيتار – تاس"

 

 

تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة