العلماء يكتشفون المكان الذي تولد فيه التصورات والتخيلات في المخ

العلوم والتكنولوجيا

العلماء يكتشفون المكان الذي تولد فيه التصورات والتخيلات في المخ
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/627823/

القدرة على التفكير التجريدي والتصور والتخيل هي ما يميز البشر عن الحيوانات. وإننا نمتلك قدرة عجيبة على تصور ما لم نشهده أبدا ، الأمر الذي يساعدنا في خلق أفكار جديدة

القدرة على التفكير التجريدي  والتصور والتخيل هي ما يميز البشر عن  الحيوانات. وإننا نمتلك قدرة عجيبة على  تصور ما لم نشهده أبدا ،  الأمر الذي يساعدنا في خلق أفكار جديدة.

وتعود كل تلك القدرات إلى التخيل بصفته قدرة فريدة من نوعها يمتلكها مخ الإنسان الذي يعجز بدونها عن تصميم أزياء جديدة واختراع أجهزة تلفزيون وإجراء بحثوث علمية وإبداع  مؤلفات أدبية.

وكان الفلاسفة والعلماء على مدى قرون طويلة يفكرون في كيفية نشوء القدرة الإنسانية على خلق صور خيالية. وتوصل الباحثون النظريون إلى استنتاج مفاده أن مخنا يمتلك شبكة خاصة من الخلايا العصبية التي تشكل فضاءً ذهنيا بوسعه التحكم في صور ورموز وأفكار. وتعمل تلك الشبكة باستمرار. ويزداد نشاطها لحظة نواجه مشاكل متعلقة بحل مهام صعبة.

وقد نشرت مجموعة من العلماء في كلية دورتموند مقالا في مجلة " PNAS" يوضح مشكلة ولادة التخيل في مخ الإنسان. وتساءل كبير الباحثين ألكسندر شليغيل عما يمّكن المخ من التحكم في الصور الخيالية. وقال:"على سبيل المثال، يبدو لنا أنه من السهل جدا تصور فيل تشغل مكنسة كهربائية محل رأسه. لكن من أجل تحقيق ذلك يضطر مخنا إلى تشكيل صورة جديدة متألفة من عناصر معروفة".

وشارك في التجربة 15 متطوعا  طلب منهم  ان يتصوروا أولا تصاميم  ذات أشكال تجريدية، ثم يشكلوا منها تركيبات معقدة ثم يفككوها إلى مكونات بسيطة.

وقد درس الباحثون نشاط مخ المتطوعين الذين شاركوا في التجربة بواسطة جهاز التصوير الإشعاعي المقطعي الذي كشف عن شبكات تضم خلايا عصبية مسؤولة عن  تشكيل صور والتحكم فيها.

وقال شليغيل إن " اكتشافنا يساعد في إدراك اختلاف بنية مخ الإنسان عن مخ الحيوان وما يمكننا من التفكير الإبداعي، الأمر الذي يعتبر مفيدا  ليس لتشكيل صورة الماضي فحسب، بل ولتصوير المستقبل ايضا. يحتمل أن  يتعلم روبوت في المستقل  خلق صور إبداعية كما يفعل ذلك صانعوه".

أفلام وثائقية