لجنة التحقيق الأممية: الوضع في سورية وصل إلى طريق مسدود لكن الحسم العسكري مازال مستحيلا

أخبار العالم العربي

لجنة التحقيق الأممية: الوضع في سورية وصل إلى طريق مسدود لكن الحسم العسكري مازال مستحيلا
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/627026/

ذكرت لجنة التحقيق الأممية الخاصة بسورية أن جرائم الحرب التي ترتكب في البلاد ازدادت خلال الأشهر الماضية. واعتبرت أن الوضع وصل الى طريق مسدود، مؤكدة على استحالة الحسم العسكري.

ذكرت لجنة التحقيق الأممية الخاصة بسورية أن جرائم الحرب التي ترتكب في البلاد ازدادت خلال الأشهر الماضية. واعتبرت أن الوضع وصل الى طريق مسدود، مؤكدة في الوقت نفسه على استحالة الحسم العسكري.

وجاء في تقرير قدمته اللجنة الأربعاء 11 سبتمبر/ أيلول، أن أطراف النزاع مازالت تؤمن بوجود إمكانية حسم النزاع عسكريا، الأمر الذي يدفعها الى تصعيد العمليات القتالية.

وانتقدت اللجنة الجهات التي تورد الأسلحة الى سورية، متهمة إياها، بانها تعزز الأوهام بشأن إمكانية الانتصار عسكريا في هذه الحرب.

وشدد التقرير على أن البيان الذي صدر عن مؤتمر جنيف في يونيو/حزيران عام 2012 يبقى الطريق الوحيد للسلام في سورية.

وأشارت لجنة التحقيق الى زيادة عدد جرائم الحرب التي ارتكبتها القوات الحكومية السورية ومقاتلو المعارضة على حد سواء خلال الأشهر الماضية.

وجاء في التقرير الذي أعدته اللجنة برئاسة البرازيلي باولو بينيرو أن القوات الموالية للحكومة قتلت مدنيين وقصفت مستشفيات وارتكبت جرائم حرب أخرى خلال عمليات التقدم الأخيرة لاستعادة مناطق شاسعة سيطرت عليها المعارضة في وقت سابق.

وحملت اللجنة مقاتلي المعارضة، بمن فيهم المقاتلون الأجانب، مسؤولية العديد من جرائم الحرب ومنها الإعدامات الميدانية وعمليات الخطف وقصف المناطق السكنية.

وجاء في التقرير الذي يتعلق بالاحداث في سورية في الفترة بين 15 مايو/أيار و15 يوليو/تموز أن مرتكبي هذه الخروقات والجرائم من جميع الأطراف، يتحدون القانون الدولي ولا يخافون من أية محاسبة.

رياض الصيداوي: تقرير لجنة التحقيق متوازن بالمقارنة مع موقف الخارجية الامريكية

وتعليقا على الموضوع قال مدير المركز العربي للدراسات السياسية والاجتماعية رياض الصيداوي في حديث لقناة "روسيا اليوم" إن اتهامات الامم المتحدة تستند الى أكثر من 200 حوار أجرتها لجنة التحقيق الاممية مع ضحايا العنف في سورية. وأضاف قوله أن تقرير لجنة التحقيق متوازن بالمقارنة مع موقف وزارة الخارجية الامريكية، حيث أنه يتهم الطرفين بارتكاب جرائم حرب، وليس طرفا واحدا.

المصدر: "روسيا اليوم" + "رويترز"

الأزمة اليمنية