العثور على نقوش مجسمة داخل هرم متروك في ادغال غواتيمالا

متفرقات

العثور على نقوش مجسمة داخل هرم متروك في ادغال غواتيمالا
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/623880/

يقع هرم "هول مول" الرباعي القاعدة وارتفاعه 20 مترا، في وسط ادغال غواتيمالا، حيث عثر على مدخل صغير يؤدي الى داخله.

يقع هرم "هول مول" الرباعي القاعدة  وارتفاعه 20 مترا، في وسط ادغال غواتيمالا، حيث عثر مؤخرا على مدخل صغير يؤدي الى داخله.

اكتشف هذا الهرم عام 1911 من قبل بعثة امريكية، إلا انها لم تعثر على اماكن سرية فيه. وفي بداية القرن الحالي حصل علماء الاثار على معلومات مهمة تخص تاريخ الهرم وعلاقته بالمراكز الحضارية القديمة في الاراضي الامريكية.

لقد ظهرت هذه المدينة قبل حوالي 800 سنة قبل الميلاد، وتطورت وازدهرت خلال 1100 عام، ويعتقد بانه في اعوام 750 – 900 ميلادية كانت في قمة ازدهارها، بعدها بدأت مرحلة أوفولها ارتباطا بأفول حضارة المايا.

ويعتقد علماء الاثار انه في زمن ازدهار المدينة بلغ عدد نفوسها حوالي 20 ألف نسمة. وإن ما عثرت عليه بعثة جامعة بوسطن الامريكية برئاسة البروفيسور فرنسيسكو ايسترادا – بللي، يمكن ان يلقي الضوء على السياسة التي كانت تنتهجها سلطات المدينة في عصر ازدهار حضارة المايا.

لقد عثر على نقوش مجسمة متداخلة فيما بينها تشير الى التصوف والاساطير ومصير السكان المحليين. ويقول العلماء، ان نوعية النقوش المجسمة مقاساتها (2 × 8 م) التي  عثر عليها، تشير الى ابداعات صانعيها، وبقيت على حالها دون ان تصاب باضرار خلال هذه المدة الطويلة، باستثناء الجزء السفلي منها نظرا لرطوبة التربة، في حين بقيت آثار الوانها الازرق والاخضر والاصفر والاحمر.

 ويعتقد العلماء بأن هذه النقوش تعود الى القرن السادس الميلادي.

وحسب الكتابات التي تمكن العلماء من فك رموزها فإن هذا الهرم اهدي الى حاكم مدينة هول مول من قبل سلطات "سآل" الجنوبية التي كانت مدينة "نارانخو" عاصمتها.

وحسب رأي العلماء، إن نقل هذه النقوش المجسمة الى المتحف يكلف جدا ويشكل خطرا على سلامتها، لذلك قرروا تركها داخل الهرم حاليا، وانشاء متنزه ترفيهي يكون مفتوحا لجميع الراغبين بزيارته.

المصدر: وكالات

أفلام وثائقية