مطر النيازك في سماء روسيا

الفضاء

مطر النيازك في سماء روسيا
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/623576/

يستطيع آهالي كازاخستان وتتارستان وبشكورتستان وسيبيريا وغيرها من الأقاليم الروسية في ليلة 11 أغسطس/آب على 12 أغسطس/ آب مشاهدة مطر النيازك لكوكبة فرساوس . صرح بذلك فيكتور تيفيل مدير مختبر فيزياء القمر والكواكب في معهد "فيسينكوف" للفيزياء الفلكية .

يستطيع آهالي كازاخستان وتتارستان وبشكورتستان وسيبيريا وغيرها من الأقاليم الروسية في ليلة 11 أغسطس/آب على 12 أغسطس/ آب مشاهدة مطر النيازك لكوكبة فرساوس (حامل رأس الغول في الاساطير اليونانية). صرح بذلك فيكتور تيفيل مدير مختبر فيزياء القمر والكواكب التابع لمعهد "فيسينكوف" للفيزياء الفلكية  .

وقال تيفيل ان هذه الظاهرة الشاذة يمكن مشاهدتها بالعين المجردة أو حتى إلتقاط صور فوتوغرافية لها. وأضاف تيفيل أن مطر النيازك يمكن مشاهدته في معظم  أنحاء شرق ووسط روسيا وكازاخستان وأوكرانيا. لكن أفضل مكان لذلك هو الريف أو ضواحي المدن حيث تغيب الإنارة الاصطناعية  والضباب الدخاني.

وقال الباحث إن ألمع النيازك ستظهر في السماء بعد منتصف الليل. ويتوقع ان تكون كثافة تدفقها غير كبيرة، أي نحو 10 نيازك في الساعة. لكن كل نيزك سيخلف آثرا ساطعا في القسم الشرقي من السماء.

يذكر أن مطر النيازك هذا أطلق عليه تسمية كوكبة فرساوس لأنه يمكن مشاهدته في منطقة تلك الكوكبة بالذات.  لكن في الواقع فإن  النيازك عبارة عن غبار أطلقه  مذنب "سويفت – تاتل".وبعد أن انتشرت  جزئيات هذا الجرم السماوي في المدار حول الأرض أصبح مطر النيازك ظاهرة تحدث سنويا.

المصدر: وكالات روسية

توتير RTarabic