تقارير عن قيام إيران بتشييد منصة جديدة لتجربة صواريخ باليستية

أخبار العالم

تقارير عن قيام إيران بتشييد منصة جديدة لتجربة صواريخ باليستيةصورة من الارشيف
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/623490/

قامت إيران بتشييد منصة جديدة لإطلاق الصواريخ، قد تستخدم لتجربة صواريخ باليستية، حسبما ذكرت مجلة "Jane's Intelligence Review" الصادرة يوم الخميس 8 أغسطس/آب في لندن والمتخصصة في مجال الدفاع والأمن.

قامت إيران بتشييد منصة جديدة لإطلاق الصواريخ، قد تستخدم لتجربة صواريخ باليستية، حسبما ذكرت مجلة "Jane's Intelligence Review"  الصادرة يوم الخميس 8 أغسطس/آب في لندن والمتخصصة في مجال الدفاع والأمن.

وذكر خبراء المجلة أن المنشأة تقع قرب مدينة شاهرود على بعد 350 كيلومترا شرقي طهران، بالقرب من الحدود مع تركمانستان وبحر قزوين. وقالت المجلة إن تحليل الخبراء للصور الملتقطة من الأقمار الفضائية يشير إلى أن أعمال البناء بدأت ما بين مايو/ايار وسبتمبر/أيلول عام 2010، أي في ذات الوقت الذي جرت فيه أعمال لتوسيع منصة اطلاق الصواريخ بموقع سمنان.

وقال ماتيو كليمنتس الخبير في مركز "IHS Jane's" للتحليلات العسكرية والأمنية أن "الصور من الأقمار التي قام المركز بتحليلها تكشف عن موقع ايراني لإطلاق الصواريخ لم يعلن عنه سابقا بالقرب من مدينة شاهرود بشمال شرق ايران".

وأضاف الخبير قوله إن "هذا هو الموقع الثاني المعروف الموجود في إيران الذي سيكون من الممكن إطلاق الأقمار منه إلى الفضاء، وتم كذلك الاعلان عن خطط لتشييد موقع ثالث".

وأكد كليمنتس أن "تحليل الصور يدل على أن موقع شاهرود سيكون منشأة استراتيجية لتجربة صواريخ باليستية، وأن الموقعين الآخرين سيستخدمان لتنفيذ البرنامج الايراني الطموح لإطلاق الأقمار".

وأشارت مجلة " Jane's Intelligence Review" إلى أن الصور الاخيرة الملتقطة في 6 يوليو/تموز تشير إلى أن إيران حققت تقدما ملموسا في تطوير الموقع.

المصدر: "فرانس برس"

 

فيسبوك 12مليون