دبلوماسي أمريكي: واشنطن وكابول أنهتا العمل على اتفاقية التعاون الأمني بعد 2014

أخبار العالم

دبلوماسي أمريكي: واشنطن وكابول أنهتا العمل على اتفاقية التعاون الأمني بعد 2014
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/622784/

نقلت صحيفة "USA Today" عن مصدر في الخارجية الأمريكية مقرب من المحادثات الأمريكية الأفغانية حول مشروع اتفاقية التعاون الأمني بين البلدين بعد انسحاب القوات الامريكية من افغانستان بنهاية عام 2014 ، قوله أن الطرفين انتهيا من إعداد نص الاتفاقية.

نقلت صحيفة "USA Today" عن مصدر في الخارجية الأمريكية مقرب من المحادثات الأمريكية الأفغانية حول مشروع اتفاقية التعاون الأمني بين البلدين بعد انسحاب القوات الامريكية من افغانستان بنهاية عام 2014 ، قوله أن الطرفين انتهيا من إعداد نص الاتفاقية. وأكد المصدر أن الرئيس الأفغاني حامد كارزاي مطلع على مضمون هذه الوثيقة التي تحدد مواصفات الحضور العسكري الأمريكي المحدود في أفغانستان بعد عام 2014.

وقال المصدر: "نعرف أن المفاوضين الأفغان تشاوروا مع الرئيس كارزاي في كل مرحلة من العمل على مشروع الاتفاقية ، وهو قرأ نصها".

هذا وأكد سفير أفغانستان في أمريكا سعيد جواد أن كابول طلبت من واشنطن تقديم ضمانات أمنية لها، الأمر ألذي يعتبره الطرف الأمريكي غير ممكن لأن هدف هذه الاتفاقية هو وضع الإطار القانوني للحضور العسكري الأمريكي في أفغانستان وتحديد شروط قيام القوات الأمريكية بالعمليات وتدريب وتجهيز قوات الأمن الافغانية.

يذكر أنه من المقرر أن تكمل الولايات المتحدة ودول الناتو سحب معظم قواتها القتالية من أفغانستان في نهاية عام 2014. ولم توضح واشنطن حتى الآن ما هي القوات التي ستبقى في أفغانستان، لكنها لم تستبعد أن الانسحاب سيكون كاملا إذا لم تقدم كابول للعسكريين الأمريكيين حصانة قانونية.

المصدر: وكالة الأنباء "إيتار-تاس"   

فيسبوك 12مليون