مسلسل "توم الغرة" يبحث في العادات القبلية والتقاليد الصحراوية الأصيلة

الثقافة والفن

مسلسل
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/622671/

يتحدث المسلسل البدوي "توم الغرة" عن متناقضات عدة كالرومانسية والدراما ، الخيانة والوفاء، الحب والكراهية، الاخلاص والغدر.

يتحدث المسلسل البدوي "توم الغرة" عن متناقضات عدة كالرومانسية والدراما ، الخيانة والوفاء، الحب والكراهية، الاخلاص والغدر.

وتدور أحداث المسلسل حول شخصية "هشال" وابنة عمه "حسايف" اللذين يتزوجان بعد قصة حب قوية ثم يتطلقان بعد انجابهما توأم هما "عقاب" و"فواز" لتبدأ بعد ذلك الاحداث بالتسارع في جو من المؤامرات العائلية للفوز بزعامة القبيلة، فيما يشب التوأم ليصبحا مثلاً في الشجاعة والقوة.

ويعرض "توم الغرة" عادة بدوية قديمة (غرة ميده) المستمرة في بعض القبائل حتى الآن، وهي إمراة يطلبها أهل المقتول من أهل القاتل ويشترط أن تكون من أقربائه من الدرجة الأولى، حيث كان من المتعارف عليه أن يتزوجها أب أو أخ المقتول، وتبقى عنده حتى تنجب له ولداً حقناً للدماء.

وتبدأ أحداث المسلسل عندما يقرر "هشال" الزواج من ابنة عمه "حسايف" والتي تطلب منه غزالاً مهـراً لها، فيذهب مع أخيها "ساجر" الذي يطلق عياراً نارياً غير مقصود فيردي أحدهم قتيلاً، فيذهبان بعدها الى "الشيخ لافي" لتسوية موضوع الفدية والصلح ، وهنا يطلب الشيخ بدوره (غرة ميده) للصلح وحقناً للدماء.

تتفرع خطوط العمل الدرامي أيضاً لتعكس الصراع على السلطة والثأر والانتقام وإشكالية التدخلات الخارجية واصطدام العلاقات القديمة بواقع مرير، إضافة إلى تقاليد إيجابية أصيلة من البيئة الصحراوية.

والجدير بالذكر أن "توم الغرة" مسلسل اردني من إخراج بسام المصري ، وتأليف مصطفى صالح وبطولة سامر المصري ، ورشيد ملحس ، ومارغو حداد ، وعبير عيسى ، واحمد العمري ، وروحي الصفدي ، ونادرة عمران ، وحسن الشاعر ، وعاكف نجم.