دراسة: عدم تناول وجبة الفطور يؤدي للإصابة بأمراض القلب

العلوم والتكنولوجيا

دراسة: عدم تناول وجبة الفطور يؤدي للإصابة بأمراض القلب
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/621924/

أجرى علماء امريكيون تجربة حول أهمية وجبة الفطور، خلصت إلى أن عدم تناول الفطور صباحا يهدد بالإصابة بأمراض قلبية. هذا ويشدد العلماء على أن الرجال أكثر عُرضة للإصابة بهذه الأمراض جراء ذلك.

يؤكد الأطباء أن وجبة الفطور هي الوجبة الأهم بالنسبة للإنسان. لكن ليس كل شخص يتبع هذه النصيحة، إذ أن الوقت لا يسعف الكثيرين لتناول هذه الوجبة، فيما يجد آخرون صعوبة في تناول أي شيء في الصباح.

وقد أجرى علماء من جامعة "هارفارد" الأمريكية تجربة حول أهمية وجبة الفطور، خلصت إلى أن عدم تناول الفطور يهدد بالإصابة بأمراض القلب. هذا ويشدد العلماء على أن الرجال أكثر عُرضة للإصابة بهذه الأمراض جراء ذلك، كما جاء في موقع "أوترو رو".

خضع للتجربة  قرابة 27 ألف شخص تتراوح أعمارهم بين 45 و82 عاما وتركزت على عدد المرات التي يتم تناول الطعام فيها، وانتهت إلى رصد 1500 حالة إصابة بأمراض القلب لدى أشخاص لم يسبق أن أصيبوا بأي من هذه الأمراض.

كما يؤكد القائمون على التجربة أن الرجال الذين لا يتناولون الفطور معرضون للإصابة بمرض نقص تروية القلب بنسبة 27% عن غيرهم ممن يتناولون هذه الوجبة. كما لا يقتصر عدم تناول الفطور على احتمال الاصابة بأمراض القلب فحسب، إذ أن الذين يهملون هذه الوجبة مهددون بالإصابة بالسمنة والسكري وبارتفاع ضغط الدم. كما أن نسبة الكوليسترول لديهم غالبا ما تكون عالية.

هذا وينصح الأطباء باعتماد مواد غذائية تساعد على توفير توازن طاقة صحي وتزويد الجسم بالبروتينات والفيتامينات والسكريات والمعادن. كما أظهرت نتائج الدراسة أن غالبية الذين يتجاهلون وجبة الفطور هم من الشباب وغير المرتبطين بأسرة ويقضون معظم الوقت في العمل ، كما أن نشاطهم الجسدي أقل من غيرهم، وفي كثير من الحالات يتناولون المشروبات الكحولية بمعدلات كبيرة.

في إطار الدراسة ذاتها كشف العلماء أن تناول وجبة العشاء في وقت متأخر يؤثر سلبا على القلب، اذ أن 55% ممن يتناولون هذه الوجبة في وقت متأخر معرضون للإصابة بأمراض القلب كذلك.

علما أن  نتائج الدراسة هذه جاءت لتؤكد مثلا شائعا روسيا قديما يقول " تناول فطورك وحدك ، أما الغداء فتقاسمه مع صديقك، والعشاء اعطه لعدوك".