عباس: اي اتفاق سلام مع اسرائيل سيطرح على الاستفتاء

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/621863/

صرح الرئيس الفلسطيني محمود عباس بان اي اتفاق سلام مع اسرائيل يتم التوصل اليه سيطرح على استفتاء شعبي. كما اعلن رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو انه من الضروري اجراء الاستفتاء على الاتفاق مع الفلسطينيين في حال التوصل اليه.

صرح الرئيس الفلسطيني محمود عباس بان اي اتفاق سلام مع اسرائيل يتم التوصل اليه نتيجة المفاوضات المباشرة التي أعلن عن استئنافها قبل 3 ايام، سيطرح على استفتاء شعبي.

وقال عباس في مقابلة مع صحيفة "الرأي" الاردنية جرت يوم الجمعة الماضي ونشرت يوم الاحد 21 يوليو/تموز ان اي اتفاق سيتم التوصل اليه مع الاسرائليين سيخضع لاستفتاء شعبي، حسبما نقلت الصحيفة.

وأضاف الرئيس الفلسطيني قوله ان "اي حل امني يجب ان يخرج اسرائيل نهائيا من الاراضي الفلسطينية مع حق اسرائيل في حفظ امنها على حدودها بموافقة الدول المجاورة".

واشار محمود عباس إلى ان "الولايات المتحدة الامركية جادة في التوصل الى حل سياسي للقضية الفلسطينية بإقامة الدولة الفلسطينية على حدود 1967 وعاصمتها القدس الشرقية"، وأكد ان "مسألة اللاجئين ستبحث وفق المبادرة العربية للسلام بالاضافة الى الاتفاق على الامن والحدود والاسرى".

اسرائيل تنوي طرح الاتفاق مع الفلسطينيين على الاستفتاء ايضا

من جانب آخر اعلن رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو عن اعتقاده بان من الضروري اجراء الاستفتاء على الاتفاق مع الفلسطينيين في حال التوصل اليه.

وقال خلال الاجتماع الاسبوعي للحكومة يوم الاحد 21 يوليو/تموز انه في حال التوصل الى اي نتيجة خلال المفاوضات مع الجانب الفلسطيني "قبل كل شيء يجب طرحها على استفتاء"، مشيرا الى ان الشعب يجب أن يتخذ القرار بشأن هذه الاتفاقات المهمة.

وكان نتانياهو قد قال في وقت سابق ان "استئناف عملية السلام يصب في المصلحة الحيوية الاستراتيجية لدولة اسرائيل"، مضيفا انه "من المهم محاولة وضع حد للنزاع بيننا وبين الفلسطينيين نظرا للتحديات التي نواجهها خصوصا تلك التي مصدرها إيران وسورية".

والجدير بالذكر ان وزير الخارجية الامريكي جون كيري اعلن عن الاتفاق على مبادئ استئناف المفاوضات المباشرة بين الفلسطينيين والاسرائيليين مساء الجمعة 19 يوليو/تموز في ختام زيارته للشرق الاوسط التي التقى خلالها مع المسؤولين الفلسطينيين والاسرائيليين.

محلل سياسي: هناك عناصر في الحكومة الاسرائيلية تعارض اي مبادرة سلام

وفي هذا السياق اشار المحلل السياسي البروفيسور يوسي يونا في حديث لقناة "روسيا اليوم" الى وجود عناصر في المجتمع الاسرائيلي والاوساط السياسية الاسرائيلية التي تعارض على مدار السنين اي مبادرة سلام مع الفلسطينيين بشكل خاص والدول العربية بشكل عام. واضاف المحلل قوله انه توجد في الوقت الراهن فرصة لتجديد المفاوضات بين الفلسطينيين والاسرائيليين.

وتابع يونا قائلا: "للاسف الشديد توجد هناك عناصر متشددة في حكومة نتانياهو تريد توسيع المشروع الاستيطاني، وهذا طبعا لا يتماشى مع مفاوضات السلام. ونأمل بأن نرى في المستقبل القريب ايقاف هذا المشروع لانه لا يساهم في مفاوضات السلام بين الفلسطينيين والاسرائيليين".

محلل سياسي: عباس لم يقدم للشعب الفلسطيني  خيارات أو آراء لمواجهة الاحتلال

قال أستاذ العلوم السياسية في جامعة النجاح الوطنية الدكتور عبد الستار قاسم في حديث لقناة "روسيا اليوم" الاثنين 22 يوليو/تموز، إن الرئيس الفلسطيني محمود عباس لم يطرح على الشعب الفلسطيني خيارات، مشيرا إلى أنه من الصعب أخذ كلامه بجدية لأنه سبق وصرح أنه لا خيار سوى التفاوض ولم يقدم أراء أو خيارات للفلسطينيين لمواجهة الاحتلال والاستيطان.

المصدر: "روسيا اليوم" + وكالات