كيري: توصلنا الى اتفاق على مبادئ استئناف المفاوضات الفلسطينية الاسرائيلية

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/621625/

اعلن وزير الخارجية الامريكي جون كيري مساء الجمعة 19 يوليو/تموز عن التوصل الى اتفاق على مبادئ استئناف المفاوضات الفلسطينية الاسرائيلية.

اعلن وزير الخارجية الامريكي جون كيري مساء الجمعة 19 يوليو/تموز عن التوصل الى اتفاق على مبادئ استئناف المفاوضات الفلسطينية الاسرائيلية.

وقال كيري للصحفيين في العاصمة الاردنية عمان التي عاد اليها في اعقاب لقائه مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس في رام الله: "يسرني أن أعلن أننا توصلنا إلى اتفاق يحدد مبادئ استئناف مفاوضات الوضع النهائي بين الفلسطينيين والإسرائيليين".

ومن المتوقع ان يعقد لقاء بين تسيبي ليفني وزيرة العدل الاسرائيلية المسؤولة عن المفاوضات مع الفلسطينيين، ويتسحاق مولخو مبعوث رئيس الوزراء الاسرائيلي من جهة ، وبين صائب عريقات كبير المفاوضين الفلسطينيين من جهة اخرى الاسبوع القادم بواشنطن لاطلاق التفاوض.

من جانبه قال الناطق الرسمي باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبو ردينة، إن اللقاءات والمحادثات المطولة التي جرت بين الرئيس محمود عباس وكيري خلال الأيام الأخيرة، أسفرت عن تحقيق تقدم، الأمر الذي يمكن من الموافقة على المبادئ التي تسمح باستئناف المفاوضات.

وأضاف أبو ردينه، أن تفاصيل معينة لا تزال بحاجة إلى إيجاد حل لها، وإذا ما سارت الأمور على ما يرام فإن الوزير كيري سيوجه الدعوة إلى صائب عريقات، وممثل عن الجانب الإسرائيلي للقائه في واشنطن لإجراء محادثات أولية في الأيام القريبة القادمة.

وكانت مصادر لقناة "روسيا اليوم" قد قالت ان وزير الخارجية الامريكي الذي وصل الى رام الله في وقت سابق من اليوم الجمعة نجح في مهمته.

هذا وكان عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية قيس عبد الكريم قد أكد في لقاء مع مراسلتنا على انه "لا نستطيع الخوض في عملية سلام دون مرجعية واسس محددة وبالأخص حل الدولتين على حدود الرابع من حزيران 67 وان يكون هذا ملزما للطرفين". وبالنسبة لمهة كيري، اعتبر عبد الكريم ان "اسرائيل حكمت عليها منذ زمن بالفشل".

وقال مسؤولون فلسطينيون في وقت سابق إن وزير الخارجية الأمريكي إلتقى اليوم 19 يوليو/تموز في عمان كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات لبحث شروط استئناف مفاوضات السلام مع إسرائيل.

وكان كيري سبق أن مدد زيارته للأردن خصيصا لعقد هذا اللقاء، الذي يأتي بعد أن استبعدت مصادر أمريكية أن يعلن وزير الخارجية عن استئناف المفاوضات المباشرة بين الفلسطينيين والاسرائيليين خلال زيارته الحالية للشرق الأوسط التي تعتبر السادسة له منذ مارس/آذار الماضي.

ولم تقبل القيادة الفلسطينية يوم امس الخميس اقتراح كيري الأخير باستئناف المفاوضات بدون شروط التي توقفت عام 2010 ، لكنها أشارت إلى أنها ستترك الباب مفتوحا أمامه لمواصلة مساعيه.

وفي هذا السياق اعرب المحلل السياسي هاني المصري في حديث لقناة "روسيا اليوم" عن رأيه بان وزير الخارجية الامريكي جون كيري سيحاول الضغط على القيادة الفلسطينية، لان كيري واجه فشلا ذريعا بسبب تعنت الحكومة الاسرائيلية ورفضها العلني لاقامة دولة فلسطين على حدود عام 1967. واضاف ان "هذا اعفى الحكومة الفلسطينية عن الموافقة على استئناف اي مفاوضات، لانها لا يمكن ان تستأنف المفاوضات بدون الوفاء بأي شرط من شروطها".

تعليق مراسلينا في رام الله وغزة:

المصدر: "روسيا اليوم"+ وكالات