السوري المتهم بخطف رومانيين في العراق أعيد بعد عملية جرت "بدون إذن"

أخبار العالم العربي

السوري المتهم بخطف رومانيين في العراق أعيد بعد عملية جرت
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/621694/

كشف الرئيس الروماني ترايان باسيسكو ان عملية إعادة رجل رجل الاعمال الروماني من أصل سوري عمر هيثم "جرت بدون اذن" خارج رومانيا.

كشف الرئيس الروماني ترايان باسيسكو ان عملية إعادة رجل رجل الاعمال الروماني من أصل سوري عمر هيثم "جرت بدون اذن" خارج رومانيا.

وقال الرئيس الروماني يوم 19 يوليو/تموز إن "رومانيا قامت بعملية بدون اذن في أرض بلد آخر"، رافضاً ذكر الدولة التي اعيد منها عمر هيثم. وأضاف باسيسكو  "لا اؤكد أن عمر هيثم جلب من سورية.. ولا اؤكد أنه تم تسليمه على أساس اتفاق تسليم" بين البلدين.

وعمر هيثم هرب منذ خمس سنوات بعد الحكم عليه بالسجن 20 عاماً بتهمة خطف ثلاثة صحافيين رومانيين في العراق في 2005، اعيد الى رومانيا مؤخراً. وكان الرئيس السوري بشار الاسد أعلن في 2010 ان عمر هيثم مسجون في سورية لكنه لم يتعهد بتسليمه.

وكان المتحدث باسم الرئاسة الرومانية بوغدان اوبريا أعلن الجمعة ان الشرطة تسلمت هيثم بدون ان يكشف عن تفاصيل اضافية، موضحا ان عملية التسليم هي "نتيجة أنشطة معقدة قامت بها المؤسسات الامنية الوطنية للدولة الرومانية".

ووضع عمر هيثم في الحبس على ذمة التحقيق في رومانيا في نيسان/ابريل 2005، واخلي سبيله بعد عام لأسباب صحية. وفرّ من رومانيا منتصف 2006 في ظروف لم تتضح ملابساتها بعد. واثار فراره فيما كان ملاحقا بتهمة القيام بأعمال "ارهابية" فضيحة كبيرة في البلاد وادت الى استقالة رؤساء اجهزة الاستخبارات والمدعي العام.

المصدر: فرانس برس