الإفراج عن المعارض الروسي اليكسي نافالني بتعهد عدم المغادرة

أخبار روسيا

الإفراج عن المعارض الروسي اليكسي نافالني بتعهد عدم المغادرةنافالني في قاعة المحكمة
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/621593/

قررت محكمة كيروف يوم الجمعة 19 يوليو/تموز الإفراج عن المعارض الروسي أليكسي نافالني وكذلك معاونه رجل الأعمال بيوتر أوفيتسيروف بشرط تقديمهما تعهدا خطيا بعدم المغادرة.

قررت محكمة مقاطعة كيروف يوم الجمعة 19 يوليو/تموز الإفراج عن المعارض الروسي أليكسي نافالني ومعاونه رجل الأعمال بيوتر أوفيتسيروف بشرط تقديمهما تعهدا خطيا بعدم المغادرة.

وأعلن قاضي المحكمة أثناء نطقه بالحكم أن المحكمة راعت مسألة ترشيح نافالني في انتخابات عمدة موسكو وضرورة ضمان حقه في خوض حملته الانتخابية على قدم المساواة مع غيره من المرشحين.

وكانت النيابة العامة الروسية قد طعنت يوم الخميس بقرار المحكمة باعتقال نافالني وأوفيتسيروف في قاعة المحكمة بعد صدور الحكم وطلبت بدلا من ذلك الإفراج عنه بشرط تعهده عدم مغادرة مكان الإقامة حتى يدخل الحكم قيد التنفيذ بعد النظر في الاستئناف.

وأوضح سيرغي كوبيليف محامي نافالني أن موكله لن يستطيع مغادرة موسكو قبل دخول الحكم حيز التنفيذ، مؤكدا أن فريق الدفاع سيطعن في الحكم بسجن نافالني وأوفيتسيروف وسيطلب إلغاءه.

هذا وكانت محكمة حي لينينسكي بمدينة كيروف قد حكمت بالسجن 5 سنوات على المعارض الروسي البارز اليكسي نافالني الذي وجهت اليه تهمة الاختلاس والفساد في ما يعرف بـ "قضية كيروفليس".

من جانبه أعلن نافالني بعد الإفراج عنه في قاعة المحكمة اليوم أنه لم يتخذ بعد قرارا بشأن مواصلة حملته الانتخابية أو مقاطعة انتخابات العمدة، قائلا إنه سيقرر ذلك بعد التشاور مع أعضاء مقره الانتخابي في موسكو.

يأتي ذلك على خلفية مظاهرات كبيرة جرت يوم الخميس في موسكو وغيرها من المدن الروسية احتجاجا على الحكم بسجن نافالني.

الناطق باسم الرئاسة: بوتين على علم بالتطورات الخاصة بقضية نافالني

اكد دميتري بيسكوف الناطق الرسمي باسم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يوم الجمعة 19 يوليو/حزيران ان الرئيس بوتين على علم بالتطورات المتعلقة بقضية المعارض الروسي اليكسي نافالني الذي صدر بحقه الحكم بالسجن 5 سنوات.

وقال الناطق ان "الرئيس دائما على اطلاع بكافة الاخبار، فجميع الاخبار تصل اليه سواء التي بوسائل الاعلام او التي يحصل عليها عن طريق الهيئات والدوائر المعنية". واضاف انه "ليس بوسع الرئيس اعطاء اي تقييمات للقرارات القضائية".

وتعليقا على المظاهرات الاحتجاجية للمعارضة، قال بيسكوف ان انتقاد رئيس الدولة امر مسموح به، ولكن اهانة الرئيس او اي آخر مرفوضة تماما. واضاف ان السلطات لم تسمح باجراء المظاهرات، وهي كانت مخالفة للقانون.

وبشأن احتمال العفو على نافالني، قال بيسكوف انه من الضروري ان يعترف نافالني بذنبه لكي يكون ذلك ممكنا.

المصدر: وكالات + "روسيا اليوم"

تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة