العلماء يوضحون العلاقة بين استخراج الخامات والزلازل

العلوم والتكنولوجيا

العلماء يوضحون العلاقة بين استخراج الخامات والزلازل
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/621207/

اكتشف علماء امريكيون بأن ضخ المياه في باطن الارض، في اثناء عمليات استخراج النفط الخام، يؤدي الى حدوث زلازل في المنطقة.

اكتشف علماء امريكيون بأن ضخ المياه في باطن الارض، في اثناء عمليات استخراج النفط  الخام، يؤدي الى حدوث زلازل في المنطقة.

وتستند استنتاجات العلماء الى تحليل النشاط الزلزالي في ولايات تكساس وكولورادو واكلاهوما واركنساس واوهايو ، حيث اكتشفوا علاقة مهمة تفيد بان الزلازل الكبيرة التي تحدث في مناطق بعيدة من الكرة الارضية، تؤدي الى حدوث نشاط زلزالي محلي في مناطق استخراج الخامات في الولايات المتحدة الامريكية. فمثلا بعد مضي بعض الوقت على الزلزال الذي ضرب اليابان بقوة تسع درجات عام 2011 ، حدثت مجموعة من الهزات الارضية في مناطق استخراج النفط بولاية تكساس. كما لوحظ ايضا حدوث هزات مشابهة في اوكلاهوما بعد الزلزال الذي ضرب تشيلي عام 2010 .

ويقول العلماء في المرصد الفلكي "Lamont-Doherty " التابع لجامعة كولومبيا لقد ظهر هذا النشاط الزلزالي في المنطقة بعد مرور 16 ساعة واستمر لغاية شهر نوفمبر/تشرين الثاني عام 2011 . لقد تسبب زلزال تشيلي بحدوث اضرار في مناطق استخراج غاز الميثان من طبقات الفحم الحجري باستخدام المياه بولاية كولورادو.

ويشير الباحث نيكولاس فان دير ايلست، من جامعة كولومبيا، الى انه "يمكن اعتبار التتابع المنفرد للزلازل صدفة بسيطة، ولكن بما اننا نتابعها بصورة منتظمة وباستمرار، لذلك يمكن أن نقول بثقة عالية بوجود علاقة بينهما".

ويوضح العلماء سبب ازدياد عدد الهزات الارضية في الولايات المتحدة الامريكية خلال القرن العشرين بمقدار ستة اضعاف. فخلال الفترة بين 2010 – 2012 حدثت في امريكا الوسطى 300 هزة ارضية قوتها تزيد عن 3 درجات، في حين حدثت اكثر بقليل من 20 هزة ارضية في فترة الاعوام 1967 - 2000 .

المصدر: فرانس برس