وسائل إعلام: أمريكا تتجسس على ملايين البرازيليين

أخبار العالم

وسائل إعلام: أمريكا تتجسس على ملايين البرازيليين
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/620518/

نشرت صحيفة O Globo البرازيلية نقلا عن وثائق كشف عنها إدوارد سنودن عميل وكالة المخابرات المركزية الأمريكية السابق معطيات تفيد بأن وكالة الأمن القومي الأمريكية سمعت وقرأت خلال شهر يناير/كانون الثاني الماضي 2.3 مليار اتصال هاتفي ورسالة الكترونية قصيرة للبرازيليين.

نشرت صحيفة O Globo  البرازيلية نقلا عن وثائق كشف عنها إدوارد سنودن عميل وكالة المخابرات المركزية الأمريكية السابق معطيات تفيد بأن وكالة الأمن القومي الأمريكية سمعت وقرأت خلال شهر يناير/كانون الثاني الماضي 2.3 مليار اتصال هاتفي ورسالة الكترونية قصيرة للبرازيليين.

ظهرت المقالة في الصحيفة تحت عنوان "الولايات المتحدة تجسست على الملايين من اتصالات البرازيليين ورسائلهم الإلكترونية"، وكتب المقالة صحفيون محليون بالتعاون مع مراسل الغارديان غلين غرينولد الذي سبق ونشر سلسلة من المقالات فضح فيها وكالة الأمن القومي الامريكية .

يقول غرينولد إن الأمريكيين  اخترقوا شبكات الاتصال البرازيلية بصورة منتظمة طوال عدة سنوات وجمعوا معلومات عن اتصالات ملايين السكان.

ووفق معطيات الصحيفة، إضافة إلى البرازيل راقبت الأجهزة الأمريكية الخاصة الاتصالات في ايران وباكستان والصين وروسيا .

وقد علم مؤخرا أن الاجهزة السرية البريطانية تتجسس، بالتعاون مع الولايات المتحدة، على سكان ألمانيا، وطالبت السلطات الألمانية توضيحات من الحكومة البريطانية.

ولا يستثني الصحفيون أن لندن في تجسسها تحصل على مساعدة  من مخدّمين كبيرين للاتصال الهاتفي، هما فودافون وبريتيش تلكامونيكيشن.

المصدر: وكالات روسية

فيسبوك 12مليون