فنزويلا تمنح سنودن اللجوء الإنساني ونيكاراغوا وبوليفيا تؤكدان استعدادهما لقبوله

أخبار العالم

فنزويلا تمنح سنودن اللجوء الإنساني ونيكاراغوا وبوليفيا تؤكدان استعدادهما لقبوله
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/620414/

منح الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو حق اللجوء الإنساني لعميل وكالة المخابرات المركزية الأمريكية السابق إدوارد سنودن، المتهم بالكشف عن برنامج أمريكي سري لمراقبة الاتصالات. من جهتهم أبدى كل من رئيس نيكاراغو دانيال أورتيغا ورئيس بوليفيا إفو موراليس استعداد بلديهما لمنح سنودن اللجوء.

منح الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو حق اللجوء الإنساني لعميل وكالة المخابرات المركزية الأمريكية السابق إدوارد سنودن، المتهم بالكشف عن برنامج أمريكي سري لمراقبة الاتصالات. من جهتهم أبدى كل من رئيس نيكاراغو دانيال أورتيغا ورئيس بوليفيا إفو موراليس استعداد بلديهما لمنح سنودن اللجوء. وقال أورتيغا إن نيكاراغوا ستكون مسرورة باستضافته إذا سمحت الظروف بذلك.

وأعلن مادورو خلال حفل بمناسبة عيد الاستقلال أن بلاده قررت منح "حق اللجوء الانساني" للمتعاقد السابق في المخابرات الأمريكية ادوارد سنودن الملاحق في بلاده بتهمة التجسس. وأضاف مادورو أنه اتخذ قراره "لحماية سنودن من اضطهاد أقوى إمبراطورية في العالم".

بدوره أوضح أورتيغا في تصريحات صحفية، أن سنودن سلم منذ عدة أيام رسالة لسفارة نيكاراغوا بروسيا، يطلب فيها حق اللجوء. وشدد الرئيس على أن بلاده تفتح ابوابها وهي تحترم حق اللجوء، وستكون مسرورة باستقبال سنودن، إذا سمحت الظروف بذلك.

ويعتقد أن سنودن الذي تريد واشنطن استرداده لمحاكمته، لا يزال منذ نحو أسبوعين في منطقة الترانزيت بمطار "شيريميتييفو" بموسكو ولا يستطيع المغادرة، بعد أن ألغت واشنطن جميع جوازاته. والطريق الوحيد له لمغادرة المطار، هو الحصول على لجوء سياسي في دولة ما، تمنحه وثائق للسفر. وكان موقع "ويكيليكس" قد نشر في وقت سابق قائمة من 21 دولة، طلب سنودن اللجوء السياسي اليها.

المصدر: "أ.ف.ب"

فيسبوك 12مليون