دعوات للتظاهر ضد الإخوان والامريكان.. ومؤيدو مرسي يقطعون طريق صلاح سالم

أخبار العالم العربي

دعوات للتظاهر ضد الإخوان والامريكان.. ومؤيدو مرسي يقطعون طريق صلاح سالم
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/620515/

أعلنت مجموعة "بلاك بلوك كايرو" عن تواجدها بميدان التحرير الأحد 7 يوليو/تموز لحماية الميدان، مطالبة الشعب المصري بالنزول حتى لا يقفز الإخوان بمساعدة الولايات المتحدة الأمريكية على الثورة ويتم إرجاع الوضع لما كان عليه قبل 30 يونيو/حزيران، على حد قولها.

أعلنت مجموعة "بلاك بلوك كايرو" عن تواجدها بميدان التحرير الأحد 7 يوليو/تموز لحماية الميدان، مطالبة الشعب المصري بالنزول حتى لا يقفز الإخوان بمساعدة الولايات المتحدة الأمريكية على الثورة ويتم إرجاع الوضع لما كان عليه قبل 30 يونيو/حزيران، على حد قولها.

وأضافت المجموعة عبر صفحتها على "فيسبوك" نقلا عن مصادر اعتبرتها موثوقة: اليوم الأحد سيحاول الإخوان وأنصارهم دخول الميدان كأفراد، وساعة الصفر للإخوان وحازمون هي صلاة العصر، حيث سيدخلون إلى الميدان كأفراد وليس بمسيرات، ليتم تغيير الهتاف إلى "إسلامية إسلامية" وقت صلاة العصر، مع إطلاق هتافات مؤيدة لمرسي.  وحذرت المجموعة الإخوان وأنصارهم من محاولة الاقتراب من الميدان ودعت الشعب للنزول، كما طالبت جميع الثوار بتشكيل لجان شعبية والقبض على أي شخص يشتبه في كونه منتميا لمن أسمتهم بـ" الصهاينة المتأسلمين".

على صعيد آخر اتهم محمد بديع المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين قادة "الإنقلاب غير الدستوري" -حسب قوله اليوم الأحد- من خلال صفحته الرسمية علي موقع "فيسبوك"،  اتهمهم بمواصلة "الانتهاكات الصارخة" ضد الشعب المصري الذي أعلن "رفضه وبصورة حضارية لا مثيل لها للانقلاب على الشرعية الممثلة في المؤسسات التي تم بناؤها خلال عام، وانتهاء باستمرار احتجاز الرئيس الشرعي للبلاد الدكتور محمد مرسي".

من جهة أخرى تبذل قوات الشرطة العسكرية بالاشتراك مع قوات من الأمن المركزي الجهود لفتح طريق صلاح سالم بعد قيام نحو 5 آلاف من أنصار الرئيس المخلوع محمد مرسي بقطع الطريق في الاتجاهين ومنع مرور السيارات، مما أصاب المنطقة بشلل مروري تام.

وكانت قد تحركت مسيرة للإخوان من أمام مبنى الحرس الجمهوري إلى دار القوات الجوية، وقاموا بخلع طوب الأرصفة ووضعه بعرض الطريق في صلاح سالم.

وأمر اللواء حسن البرديسي مدير مرور القاهرة بإرسال رجال المرور، وتم  وضع تحويلات مرورية مؤقتة حتى فتح الطريق.

وقد فشل موظفو وزارة القوى العاملة والهجرة في الدخول إلى ديوان الوزارة بشارع يوسف عباس بسبب إغلاق المتظاهرين من مؤيدي الرئيس المخلوع شارع صلاح سالم.
وأكد الموظفون أن مؤيدي مرسي أغلقوا جميع المداخل التي تؤدي للوزارة والهيئات الأخرى الموجودة بالمنطقة الحيوية التي تضم الجهاز المركزي للمحاسبات ووزارة التنمية الإدارية ووزارة التخطيط والبنك  الأهلي، ونقلوا عن مؤيدي الرئيس المخلوع قولهم:"اليوم عصيان مدني، وسنجبر جميع الموظفين على عدم الدخول لأماكن عملهم حتى ولو لزم الأمر استخدام القوة".

موفدنا: اللافتات تندد بموقف الولايات المتحدة الداعم للإسلام السياسي

وفي حديث مع موفدنا في القاهرة افاد ببدء توافد المئات إلى ميدان التحرير وإلى الكثير من الميادين في أنحاء مصر. وأشار إلى وجود مطالبات بعدم التحالف مع السلفيين، وخصوصا حزب نور، لأنه لم يشارك في الثورة، لا في ثورة يناير، ولا في تصحيح مسارها في 30 يونيو.

وأشار المراسل إلى وجود لافتات في كل أنحاء مصر تندد بموقف الولايات المتحدة الداعم ليس فقط للإخوان المسلمين وإنما للإسلام السياسي عموما، منوها بأن بعض المحللين يرون أن أمريكا متمسكة بالأطياف الإسلامية.

وأضاف أن المصريين يتهمون واشنطن بالكذب والأمريكيين بأنهم يفعلون غير ما يقولون وبأن الإدارة والاستخبارات الأمريكية تتلاعب بالمنظمات الإرهابية سواء في سورية او العراق أو غيرهما، ولا ثقة بأية تصريحات أمريكية.

أحمد الأشقر: ميدان النهضة يبيّن اقتراب مصر من الحرب الأهلية

وقال الصحفي أحمد الأشقر في حديث لـ"روسيا اليوم" من ميدان النهضة في القاهرة إن الوضع في الميدان يعكس قول الرئيس الروسي بأن مصر تقترب من الحرب الأهلية حيث لا وجود للشرطة والجيش، والدولة غائبة تماما في الميدان الذي أحيط بحواجز حديدية وسواتر رملية، والتوتر يسيطر على هذا الاعتصام لأنصار الرئيس السابق محمد مرسي.

وأضاف الأشقر أن عدد المعتصمين في الميدان أمام جامعة القاهرة يتجاوز 3-4 آلاف شخص، وهذا العدد قليل ربما بسبب تشتت المظاهرات الإخوانية حيث يعتصم الإخوان أمام مسجد رابعة العدوية وأمام دار الحرس الجمهوري.

لكن المعتصمين في النهضة، وهم في غالبيتهم من خارج القاهرة، كما يقول الصحفي مستعدون للموت والشهادة في سبيل إعادة الشرعية للرئيس المخلوع. 

المصدر: "روسيا اليوم" + وكالات