موسكو ونيقوسيا تعدان اتفاقية بشأن استخدام قاعدة جوية غرب قبرص

أخبار روسيا

موسكو ونيقوسيا تعدان اتفاقية بشأن استخدام قاعدة جوية غرب قبرص
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/619197/

تستعد موسكو ونيقوسيا لتوقيع اتفاقية بشأن استخدام روسيا قاعدة "اندرياس باباندريو" الجوية في ميناء بافوس. وان استخدام القاعدة الجوية سيفتح امام روسيا امكانيات واسعة في الجزء الشرقي من البحر الابيض المتوسط.

تستعد موسكو ونيقوسيا لتوقيع اتفاقية بشأن استخدام روسيا قاعدة "اندرياس باباندريو" الجوية في ميناء بافوس. 

ونشرت صحيفة "فيليليفتيروس" القبرصية اليوم 23 يونيو/حزيران التي أوردت الخبر ان الاتفاقية جاءت بختام زيارة وزير الخارجية يوانيس كاسوليديس الى مدينة بطرسبورغ الروسية ومحادثاته مع نظيره الروسي سيرغي لافروف.

وافادت الصحيفة بان لافروف قبل دعوة كاسوليديس لزيارة قبرص.

ويذكر ان السفن الحربية الروسية تتمتع في الوقت الحاضر بحق الدخول الى ميناء ليماسول القبرصي لاعادة التزود بالوقود. وفي حال وقع الطرفان الاتفاقية المعنية سيكون بإمكان السفن الروسية استخدام القاعدة الجوية العسكرية ايضا.

وحسب معلومات الصحيفة فان اتفاقا مبدئيا بهذا الخصوص سيتم توقيعه في اقرب وقت، اما الاتفاقية نفسها فيفترض توقيعها خلال زيارة الرئيس القبرصي نيقوس اناستاسياديس الى موسكو التي يجري التنسيق بشأن موعدها حاليا.

وتشير الصحفية الى ان استخدام القاعدة الجوية سيفتح امام روسيا امكانيات واسعة في الجزء الشرقي من البحر الابيض المتوسط وسيساهم في تعميق العلاقات بين البلدين. علما ان روسيا لا تمتلك في البحر المتوسط سوى مركز للصيانة التقنية في ميناء طرطوس السوري. وكانت موسكو قد اكدت مرارا في الآونة الاخيرة ان الاسطول الحربي الروسي سيمكث في البحر المتوسط على اساس دائم.

وافات الصحيفة ايضا بان كاسوليديس دعا موسكو  لتشجيع الشركات الروسية في التنقيب عن الحقول الغاز في منطقة قبرص البحرية الاقتصادية.  

المصدر: وكالة "نوفوستي" 

مظاهرات حاشدة في برشلونة تضامنا مع المعتقلين المناصرين للانفصال