"غازبروم" تدرس امكانية التعاون في مجال النفط والغاز مع اقليم كردستان

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/618956/

جاء في بيان لشركة "غازبروم" الروسية صدر في اعقاب لقاء مدير الشركة اليكسي ميلر ورئيس اقليم كردستان العراق مسعود بارزاني في اطار منتدى بطرسبورغ الاقتصادي الدولي ان الشركة الروسية تدرس امكانية التعاون مع الاقليم في مجال النفط والغاز.

جاء في بيان لشركة "غازبروم" الروسية صدر في اعقاب لقاء مدير الشركة اليكسي ميلر ورئيس اقليم كردستان العراق مسعود بارزاني في اطار منتدى بطرسبورغ الاقتصادي الدولي يوم الخميس 20 يونيو/حزيران ان الشركة الروسية تدرس امكانية التعاون مع الاقليم في مجال النفط والغاز.

وناقش الجانبان مسائل التعاون الثنائي في مجال النفط والغاز، وخاصة في التنقيب والاستخراج واستثمار المكامن.

يذكر ان "غازبروم نفط" فرع شركة "غازبروم"، دخلت في العام الماضي في مشروعين للتنقيب عن المواد الهيدروكربونية في العراق. ووقعت الشركة الروسية مع حكومة اقليم كردستان اتفاقيتين لتقاسم المنتجات في حقلي Garmian وShakal الواقعين في جنوب الاقليم. وتستمر في الحقلين اعمال التنقيب الجيولوجي التي من المقرر ان يبدأ في اعقابها استخراج النفط، وذلك في موعد لا يتعدي عام 2015.

وستبلغ حصة "غازبروم نفط" في استثمار Shakal ما يعادل 80%، وستدير الشركة هذا المشروع. اما استثمار حقل Garmian، فستحصل "غازبروم نفط" على حصة 40%. وستبقى شركة "فيسترن زاغروس" (WesternZagros) الكندية التي تملك حصة 40% في المشروع ايضا، الشركة المديرة له حتى بدء الاعمال الرئيسية وفقا للاتفاقية. وتبلغ حصة حكومة اقليم كردستان في كل من المشروعين 20%.

وفي بداية العام الجاري وقعت "غازبروم نفط" اتفاقية حول تقاسم المنتجات في حقل حلبجة، وحصلت على حصة 80% في المشروع. وتقدر احتياطيات النفط في الحقل بنحو 90 مليون طن من النفط.

المصدر: "ايتار - تاس"