روحاني: سنبدي شفافية اكبر في البرنامج النووي ولكن لن نوقف تخصيب اليورانيوم

أخبار العالم

روحاني: سنبدي شفافية اكبر في البرنامج النووي ولكن لن نوقف تخصيب اليورانيوم
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/618633/

اعلن الرئيس الايراني الجديد حسن روحاني في اول مؤتمر صحفي له بعد انتخابه ان طهران ستبدي شفافية اكبر في برنامجها النووي، ولكنها لن توقف عملية تخصيب اليورانيوم. كما اعتبر ان الشعب السوري هو وحده من يقرر مصيره.

اعلن الرئيس الايراني الجديد حسن روحاني في اول مؤتمر صحفي له بعد انتخابه ان طهران ستبدي شفافية اكبر في برنامجها النووي ولكنها لن توقف عملية تخصي اليورانيوم. كما اعتبر ان الشعب السوري هو وحده من يقرر مصيره.

وقال يوم الاثنين 17 يونيو/حزيران ان البلاد ستتبع نهج الاعتدال وليس التطرف، مؤكد ان الانتخابات فتحت فصلا جديدا للبلاد.

وذكر روحاني انه "كانت هناك مشاركة فعالة في الانتخابات"، موجها شكره الى جميع اطياف الشعب الايراني.

واكد انه سينفذ الوعود الانتخابية، لافتا الى ان جميع الافعال تحتاج الى وقت، وانها "ترتب حسب الاولوية".

ودعا روحاني الشعب الايراني الى الوحدة، مؤكدا انه سيعمل على احياء الاقتصاد والتعامل البناء مع دول العالم.

وردا على سؤال صحفي، قال روحاني ان الاولوية هي تقوية الاقتصاد وتعزيز الحياة المعيشية للناس والسعي الى القضاء على البطالة.

وفي ما يخص السياسة الخارجية، اكد روحاني سعي الحكومة الجديدة الى بناء علاقات صداقة مع جميع الدول المجاورة، وبالاخص السعودية، وفق اسس الاحترام المتبادل والمصالح المشتركة.

وبالنسبة للازمة السورية، قال ان الشعب السوري هو وحده المخول بتقرير مصيره، مشيرا الى ان ايران ضد الارهاب والاقتتال الداخلي واي تدخل اجنبي في سورية. واعرب عن امله بأن تساهم جميع الدول الاقليمية ودول العالم في اعادة الاستقرار والامن والسلام الى سورية.

واعتبر ان حكومة الرئيس بشار الأسد يجب أن تبقى حتى نهاية فترته الرئاسية ويحين موعد الانتخابات المقبلة في 2014.

وحول برنامج ايران النووي، اعتبر حسن روحاني ان العقوبات المفروضة على بلاده ظالمة، والشعب الايراني لا يستحقها، معتبرا ان المستفيد الوحيد منها هي اسرائيل، وان الدول الغربية تعاني منها ايضا.

واكد ان طهران ستبدي شفافية اكبر في برنامجها النووي، ولكنها غير مستعدة لوقف تخصيب اليورانيوم.

واوضح قائلا: "سنقوم بخطوتين لانهاء العقوبات، الأولى هي اننا سنضاعف الشفافية في برنامجنا النووي، والثانية تعزيز الثقة بين ايران والمجتمع الدولي، وبعبارة اخرى سنعمل على رفع الحظر باتباع سياسة خطوة خطوة".

وفي معرض رده على سؤال لمراسلة قناة "فرانس 24" حول ما اذا كانت ايران مستعدة لتعليق تخصيب اليورانيوم، نوه روحاني بأن ايران تخطت هذه المسألة، مذكرا بأنه توصل مع الرئيس الفرنسي الاسبق جاك شيراك الى اتفاق نهائي حول الملف النووي الايراني قبل اعوام، الا أن البريطانيين لم يوافقوا عليه بفعل ضغط الأمريكيين.

هذا واعتبر الصحفي في جريدة الاهرام والخبير في الشؤون الايرانية احمد السيوفي ان روحاني ربما يحدث حلحلة في الكثير من المفات الدولية والاقليمية خاصة وانه يمثل الاعتدال ويسعى للوصول الى حلول في الكثير من الملفات الشائكة.

المصدر: "روسيا اليوم" + وكالات