بعد فرز 70% من الأصوات .. روحاني يتقدم في انتخابات الرئاسة الإيرانية بحصوله على 51 %

أخبار العالم

بعد فرز 70% من الأصوات .. روحاني يتقدم في انتخابات الرئاسة الإيرانية بحصوله على 51 %
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/618411/

يواصل المرشح حسن روحاني تقدمه في انتخابات الرئاسة الإيرانية بحصوله على ما يزيد عن 51 % بعد فرز قرابة 70% من إجمالي الأصوات.

أفادت وزارة الداخلية الإيرانية بأن المرشح حسن روحاني حصل على أكثر من 51% بعد فرز 27,6 مليون صوت، أي ما يعادل قرابة 70% من إجمالي أصوات المقترعين في الانتخابات الرئاسية في إيران.

وأعلنت الوزارة أن المرشح المحافظ محمد باقر قاليباف يحتل حاليا المركز الثاني بنسبة 15,6%، يليه المحافظ سعيد جليلي في المركز الثالث بنسبة 11,4%.

يذكر ان نسبة الاقبال على مراكز الاقتراع من قبل الناخبين بلغت حوالي 80 في المئة.

التفاصيل في إفادة مراسلنا في طهران

أما بخصوص الملف السوري فقد أشار الكاتب والمحلل السياسي محمد شمص إلى أن موقف الإصلاحيين في ايران، الذي يعد روحاني واحدا منهم، لا يختلف عن موقف المحافظين بدعوة كافة اطراف الأزمة السورية إلى الحوار.

وأشار الى أن روحاني كان قد دعا الى أن تتحول إيران نحو سياسات مرنة في علاقتها مع الدول العربية ودول الجوار والغرب. وأعلن روحاني أكثر من مرة أنه لا يمكن ان تبقى إيران حليفة لروسيا والصين فقط، بل يجب ان تنفتح على كافة دول العالم.

زيد العيسى: روحاني محافظ معتدل يؤمن بحق إيران بالطاقة النووية السلمية

قال الباحث والمحلل السياسي زيد العيسى من لندن إن تقدم المرشح حسن روحاني جاء مخالفا لكل التوقعات.

وأشار العيسى في حوار مع قناة "روسيا اليوم" إلى أن روحاني شارك في المفاوضات المتعلقة بالملف النووي الإيراني، وإلى انه يؤمن بحق الجمهورية الإسلامية بامتلاك الطاقة النووية السلمية، مما يعني، بحسب العيسى، أنه لن تطرأ تغييرات على الخطوط العريضة في هذا الشأن، في إشارة إلى احتمال تبوء روحاني سدة الحكم في إيران.

وقال المحلل السياسي إن المفاوضات حول الملف النووي الإيراني ستتغير من حيث الأسلوب، واصفا حسن روحاني بأنه محافظ معتدل.

فيسبوك 12مليون