مصادر: كيري الى الشرق الاوسط الاسبوع المقبل في محاولته الخامسة لاحياء عملية السلام

أخبار العالم العربي

مصادر: كيري الى الشرق الاوسط الاسبوع المقبل في محاولته الخامسة لاحياء عملية السلاموزير الخارجية الامريكي جون كيري مع الرئيسين الفلسطيني محمود عباس والاسرائيلي شمعون بيريز (صورة من الارشيف)
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/617777/

افادت مصادر فلسطينية واسرائيلية بان وزير الخارجية الامريكي جون كيري سيقوم الاسبوع القادم بزيارة جديدة لمنطقة الشرق الاوسط من أجل دفع المساعي لاحياء عملية السلام بين اسرائيل والفلسطينيين. وستكون هذه الزيارة الخامسة له الى المنطقة خلال شهرين.

افادت مصادر فلسطينية واسرائيلية بان وزير الخارجية الامريكي جون كيري سيقوم الاسبوع القادم بزيارة جديدة لمنطقة الشرق الاوسط من أجل دفع المساعي لاحياء عملية السلام واستئناف المفاوضات بين اسرائيل والفلسطينيين.

ونقلت وكالة "رويترز" عن المصادر قولها ان الزيارة من المتوقع ان يقوم بها كيري في يومي 11 و12 يونيو/حزيران الجاري، لكن تفاصيل الزيارة لم يتم تحديدها بعد، وان المواعيد قد تتغير. وتجدر الاشارة الى ان هذه ستكون الزيارة الخامسة لكيري الى المنطقة خلال شهرين.

وتفيد التقارير الاعلامية بان الاوساط السياسية الاسرائيلية والفلسطينية تنظر بتشاؤم الى فرص نجاح هذه الجهود واستئناف المفاوضات.

وكان نائب وزير الدفاع الاسرائيلي داني دانون قد صرح لصحيفة "تايمز اوف اسرائيل" يوم الاربعاء 5 يونيو/حزيران ان الحكومة الاسرائيلية الحالية لا تريد حل الدولتين. وقال: "لو طرحت هذه المسألة (حل الدولتين) على التصويت في الحكومة، وفي الحقيقة لن يطرحها احد على التصويت، لان ذلك ليس خطوة ذكية، ولكن لو طرحت على التصويت لرأيتم ان اغلبية وزراء حزب الليكود (الحاكم)، الى جانب "البيت اليهودي" سيعارضون ذلك". واعرب عن رأيه بان رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو يدعو لمفاوضات السلام على الرغم من اعتراضات الحكومة، لانه يعرف ان اسرائيل لن تتوصل الى الاتفاق مع الفلسطينيين.

من جانب آخر اكدت شيلي يحيموفيتش رئيسة حزب العمل، زعيمة المعارضة الاسرائيلية انها ستدعم مساعي الحكومة للتوصل الى الاتفاق مع الفلسطينيين في حال دعا نتانياهو لحل الدولتين، حسبما نقلت عنها صحيفة "هآرتس" يوم السبت 8 يونيو/حزيران.

ويأتي ذلك بعد اعلان بنيامين نتانياهو عن استعداده لبحث مبادرة السلام العربية، داعيا الرئيس الفلسطيني محمود عباس للعودة الى طاولة المفاوضات.

هذا وكان وزير الخارجية الامريكي جون كيري قد اعلن في وقت سابق من هذا الشهر ان "الوضع القائم لا يمكن ان يستمر"، وحذر من انه قد لا تبقى هناك فرص لتحقيق حل الدولتين في وقت لاحق.

المصدر: وكالات