كيري: الاحكام بحق موظفي منظمات المجتمع المدني في مصر مسيسة

أخبار العالم العربي

كيري: الاحكام بحق موظفي منظمات المجتمع المدني في مصر مسيسةوزير الخارجية الامريكي جون كيري
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/617480/

انتقد وزير الخارجية الامريكي جون كيري بشدة الاحكام بالسجن التي اصدرتها محكمة جنايات القاهرة بحق موظفي منظمات المجتمع المدني في مصر المتهمين في قضية "التمويل الاجنبي". وقال ان المحاكمة لها دوافع سياسية.

انتقد وزير الخارجية الامريكي جون كيري يوم الثلاثاء 4 يونيو/حزيران بشدة الاحكام بالسجن التي اصدرتها محكمة جنايات القاهرة بحق موظفي منظمات المجتمع المدني في مصر المتهمين في قضية "التمويل الاجنبي".

وقال كيري "ان الولايات المتحدة قلقة جدا من الاحكام، بما في ذلك الاحكام مع وقف التنفيذ، التي اصدرتها المحكمة المصرية اليوم بحق 43 من الموظفين في منظمات المجتمع المدني، في محاكمة لها دوافع سياسية. ويتناقض هذا القرار مع المبدأ العام لحرية تشكيل الاتحادات، ولا يتجاوب مع الانتقال الى الديمقراطية".

واضاف ان قرار المحكمة باغلاق مكاتب المنظمات ومصادرة اموالها يتناقض مع تعهدات الحكومة المصرية في مجال العمل مع منظمات المجتمع المدني.

هذا وكانت محكمة جنايات القاهرة قد اصدرت يوم الثلاثاء احكاما بالسجن لمدة تتراوح ما بين سنة و5 سنوات بحق المتهمين في قضية التمويل الاجنبي. ومن بين المحكومين 19 مواطنا امريكيا وعدد من الاجانب الاخرين.

وفي هذا السياق قالت المحللة السياسية حنان البدري في حديث لقناة "روسيا اليوم" ان كلام كيري صحيح في الواقع، لكن العملية السياسية الجارية حاليا في مصر معقدة جدا. واضافت انها تتوقع قرارا من الرئيس المصري بالعفو عن جميع المدانين في قضية التمويل الاجنبي.

المصدر: "نوفوستي"

الأزمة اليمنية