الجمعية العامة للأمم المتحدة تتبنى قرارا يدين سورية بأغلبية 107 أصوات

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/615612/

أقرت الجمعية العامة للأمم المتحدة قرارا يدين سورية بأغلبية 107 اصوات مقابل اعتراض 12 دولة فيما امتنعت 59 دولة عن التصويت.

أقرت الجمعية العامة للأمم المتحدة  قرارا يدين سورية بأغلبية 107 اصوات مقابل اعتراض 12 دولة من بينها روسيا فيما امتنعت  59 دولة عن التصويت.

واعترضت الصين وبوليفيا والإكوادور وفنزويلا ونيكاراغوا وزيمبابوي وبيلاروس وكوريا الشمالية وكوبا وإيران.

ويحمل القرار الحكومة المسؤولية التامة عن العنف في سورية ويرحب بنتائج القمة العربية الأخيرة في الدوحة التي أيدت تسليح المعارضة السورية وبتشكيل "الائتلاف الوطني للقوى المعارضة والثورية" التي توصف بأنها تحظى بتأييد واسع من قبل الجماهير السورية.

مراسلتنا: المعارضون للقرار يرون في تأييده تقويضاً للحوار وقد يؤدي الى زيادة العنف

أفادت مراسلتنا في واشنطن بأن مسؤولين غربيين توقعوا ان يحظى مشروع القرار بتأييد ما بين 100 و110 أصوات وهو ما حصل فعلاً.

وأضافت ان عدد الدول التي عارضت مشروع قرار كهذا في العام الماضي كان 31 وقد ازداد العدد الى 59 اليوم، فيما يبدو انه إشارة الى تزايد التخوف من تأييده.

وبحسب الممتنعين فإن التصويت لصالح مشروع القرار يقوض الجهود الدبلوماسية وقد يؤدي الى زيادة العنف، في ظل تنامي نشاط "القاعدة" في سورية.

 

معارض سوري: إدانة النظام السوري تعطي شرعية للمعارضة

اعتبر رئيس تجمع "الخامس عشر من مارس من أجل الديموقراطية" في سورية  عبد الرؤوف درويش في حديث لقناة "روسيا اليوم"، إن قرار إدانة النظام السوري هو هزيمة للدبلوماسية الروسية على المستوى الدولي. وأضاف أن هذا القرار أعطى شرعية للمعارضة السورية. وقال درويش إنه لا يمكن القبول بالحوار مع نظام بشار الأسد لانتقال السلطة في سورية.

تعليق الإعلامي العربي سعيد عريقات

الأزمة اليمنية