اعتقال 3 سوريين على خلفية انفجارات الريحانية.. وداود اوغلو يحذر من اختبار قدرة تركيا

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/615220/

حذر وزير الخارجية التركي أحمد داود أوغلو من اختبار قدرة تركيا بعد أن أسفر انفجار سيارتين ملغمتين السبت 11 مايو/ايار في مدينة الريحانية المحاذية للحدود السورية عن مقتل 18 شخصا واصابة العشرات.

حذر وزير الخارجية التركي أحمد داود أوغلو من اختبار قدرة تركيا بعد أن أسفر انفجار سيارتين ملغمتين يوم السبت 11 مايو/ايار في مدينة الريحانية المحاذية للحدود السورية عن مقتل 18 شخصا على الأقل واصابة العشرات، مؤكدا ان أنقرة ستتخذ كافة الإجراءات اللازمة لحماية نفسها.

وقال داود أوغلو للصحفيين خلال زيارته لبرلين انه "يجب ألا يحاول أحد اختبار قدرة تركيا، وستتخذ قواتنا الأمنية جميع الإجراءات الضرورية".

وافادت قناة "NTV" التركية بتوقيف 5 اشخاص، من بينهم 3 مواطنين سوريين، على خلفية الانفجارات في الريحانية.

وهز إنفجاران قويان السبت مدينة الريحانية التركية الواقعة في محافظة هاتاي بجنوب البلاد على الحدود مع سورية.

وحسبما ذكر معمر غولر وزير الداخلية التركي للصحفيين، فقد لقي 18 شخصا مصرعهم جراء الانفجارين، بينما أصيب 22 أخرون.

هذا، وقد وقع الانفجاران بالقرب من مبنى بلدية الريحانية. وحسب كلام وزير الداخلية، فإن المتفجرات تم زرعها في سيارتين، ثم جرى تفجيرهما أمام مبنى الإدارة المحلية ومصلحة البريد.

وقد أدت الموجة الانفجارية إلى تهديم مبنى خشبي، كما شهدت المدينة انقطاعات في التيار الكهربائي. وبدورها أرسلت السلطات إلى مكان الحادث 15 سيارة إسعاف، إضافة لمروحية طبية لنقل الحالات الخطيرة.

ولا يستبعد أن يكون من بين الضحايا والمصابين مواطنون سوريون من صفوف اللاجئين، إلا أنه لم تتوفر معلومات عن ذلك حتى الآن. وعلى خلفية جو الهلع الذي ساد المدينة وقعت بعض الاحتكاكات المحدودة بين السكان المحليين واللاجئين السوريين، ما اضطر الشرطة إلى إطلاق الرصاص في الهواء لتفريق الجموع المتشابكة.

ونقل مراسل "روسيا اليوم" في دمشق عن مصادر تركية غير رسمية (شعبية) قولها أن مواطنين أتراك قاموا بعد الحادثة بإحراق مقار ومراكز للمعارضة السورية في البلدة لإن هذا التصعيد سببه المجموعات المسلحة، حسب قولهم.

وكانت هذه البلدة قد تعرضت في وقت سابق الى سقوط قذائف مورتر من الجانب السوري.

في هذا الشأن اشار الإعلامي أبوطالب البوحية في اتصال مع قناة "روسيا اليوم" من دمشق إلى أنه من غير المعروف بعد من اطلق القذائف باتجاه تركيا، الجيش السوري ام المجموعات المسلحة.

واعاد البوحية الى الأذهان ان المجموعات المسلحة لجأت في السابق الى هذا الاسلوب، عندما اطلقت قذائف هاون باتجاه تركيا ادت الى سقوط ضحايا، والهدف من ذلك اثارة اجواء بلبلة في المناطق الحدودية. واضاف البوحية ان تركيا تلعب دورا سلبيا في سورية، محذرا من ان المجموعات المسلحة يمكن ان تنقلب على كل من دعمها من الدول.

المصدر: وكالات