كيري: لدى موسكو وواشنطن فهم مشترك لضرورة مكافحة التطرف في سورية

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/614971/

قال جون كيري وزير خارجية الولايات المتحدة، بان مواقف روسيا والولايات المتحدة بشأن الازمة السورية متشابهة . جاء ذلك خلال لقائه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في موسكو يوم 7 مايو/ايار.

قال جون كيري وزير خارجية الولايات المتحدة، بان مواقف روسيا والولايات المتحدة بشأن الازمة السورية متشابهة . جاء ذلك خلال لقائه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في موسكو يوم 7 مايو/ايار.

وقال "ان الولايات المتحدة الامريكية تشاطر موسكو في وجهة نظرها حول سورية" واضاف "كلانا نريد ان يعم الاستقرار هذه المنطقة وان تكون خالية من التطرف"، وان هذا قد ثبت في بيان جنيف.

كيري: اوباما يتطلع الى لقاء بوتين على هامش قمة "الثمانية"

 واشار كيري الى ان الرئيس الامريكي باراك اوباما يعتقد بان تطوير العلاقات الاقتصادية مع روسيا يسمح بتعميق العلاقات الثنائية، وهو من مصلحة الجانبين.

وقال "يعتقد الرئيس اوباما، بان التعاون بين روسيا والولايات المتحدة في المجال الاقتصادي هو من مصلحة البلدين"

وحسب قول كيري "ان اوباما يتطلع الى لقاء بوتين على هامش قمة "الثمانية" التي ستنعقد في ايرلندا الشمالية 17 – 18 يونيو/حزيران"، واضاف " اخبرني الرئيس(اوباما) بان هناك مسائل في مجال التعاون الاقتصادي، وحول الاوضاع الكورية الشمالية وايران وسورية، التي يمكن التعاون بصورة مثمرة بشأنها".

بوتين: انا على استعداد للرد على رسالة الرئيس اوباما وآمل لقاءه قريبا

 من جانبه قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، انه مستعد للرد على رسالة الرئيس باراك اوباما وانه يأمل ان يلتقيه قريبا.

واكد الرئيس الروسي "لقد استلمت رسالة اوباما التي حملها مستشاره دونيلون. ونحن حاليا نعد الرد اللازم. وآمل ان نلتقي قريبا. وسوف يكون ذلك ممكنا".

واوضح بوتين، انه اجرى قبل فترة اتصالا هاتفيا مهما مع اوباما، وقال "لطيف جدا، ان حوارنا مستمر على كافة المستويات بصورة منتظمة". واشار الى انه تمت خلال الاتصال الهاتفي مع اوباما مناقشة جوانب مختلفة من العلاقات الروسية – الامريكية.

باحث عربي: أوباما بحاجة لنظيره الروسي لتغيير الأسد..وبوتين ينذر نتانياهو بعواقب وخيمة إن تكررت الغارات  

قال الباحث العربي كمال خلف الطويل في لقاء مع قناة "روسيا اليوم" ان الرئيس الأمريكي بحاجة الى مساعدة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لتنفيذ وعد قطعه على نفسه، يقضي بتغيير الرئيس السوري.

وأضاف ان هناك خلافا جوهريا بين موقفي روسيا وأمريكا من الأزمة السورية، معتبراً ان زيارة وزير الخارجية الأمريكي جون كيري لموسكو هي تمهيد للقاء قمة سيجمع بين أوباما وبوتين عمّا قريب.

وفيما يتعلق بالغارات الإسرائيلية على سورية قال الطويل انها دفعت الرئيس الروسي، كما يُشاع في واشنطن، الى ان "يوبخ" رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو بشدة، وأن ينذره بعواقب وخيمة في حال تكررت الغارات الإسرائيلية على سورية، حسبما ذكر الباحث.

المصدر: وكالات + روسيا اليوم