وزير الخارجية اللبناني يستنكر خروقات الطيران الاسرائيلي للاجواء اللبنانية

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/614675/

استنكر وزير الخارجية اللبناني عدنان منصور خروقات الطيران الإسرائيلي للأجواء اللبنانية، قائلا إن مثل هذه الاعتداءات ستسفر عن مزيد من التوتر وتفجير الأوضاع، وذلك بعد ان اخترقت طائرتان إسرائيليتان اجواء العاصمة اللبنانية بيروت.

استنكر وزير الخارجية اللبناني عدنان منصور الخروقات الإسرائيلية للأجواء اللبنانية، وذلك بعد ان اخترقت طائرات إسرائيلية اجواء العاصمة اللبنانية بيروت واراضي لبنانية أخرى.

وقال منصور في تصريح في 4 مايو/ ايار " أن الانتهاكات الإسرائيلية المستمرة للأجواء اللبنانية تأتي في سياق الاعتداءات المتواصلة التي تقوم بها على سيادة لبنان".

وأضاف منصور "ان هذه الاعتداءات تضع المجتمع الدولي أمام مسؤولياته لجهة إلزام إسرائيل احترام القرارات الدولية ".

وحذر من أن "مثل هذه الاعتداءات ستسفر عن مزيد من التوتر وتفجير الأوضاع الذي تروج له، ولن توفر لإسرائيل الأمن والسلام اللذين تريدهما على طريقتها، وإنما ستزيد من دفع المنطقة إلى تأجيج الصراع فيها وإدخالها في المجهول ".

يذكر ان طائرتين إسرائيليتين خرقتا اليوم السبت اجواء العاصمة اللبنانية بيروت واتجهتا شمالا ، في وقت استمر فيه الطيران الحربي الإسرائيلي بالقيام بطلعات استطلاعية منذ عصر الجمعة في أجواء الجنوب اللبناني.

وجاء في بيان للجيش اللبناني أن طائرتين اسرائيليتين اخترقتا الاجواء عند الساعة السادسة صباحا، من فوق البحر مقابل مدينة بيروت، ونفذتا طيرانا دائريا فوق المناطق اللبنانية كافة، ثم غادرتا الأجواء عند الساعة 8:50 من فوق بلدة رميش.

كما صرح الجيش في بيان ان طائرتين حربيتين تابعتين للجيش الإسرائيلي اخترقتا الأجواء اللبنانية من فوق البحر، غرب مدينة صيدا، عند الساعة 19:10 من مساء يوم الجمعة ، ونفذتا طيرانا دائريا فوق المناطق اللبنانية كافة، ثم غادرتا الأجواء عند الساعة 22:55 من فوق البحر مقابل بلدة الناقورة.

وأضاف البيان انه "عند الساعة 22:40، خرقت طائرتان حربيتان مماثلتان الأجواء اللبنانية من فوق البحر غرب مدينة جونيه، ونفذتا طيرانا دائريا فوق المناطق اللبنانية كافة، ثم غادرتا الأجواء في 00:40 من فوق بلدة علما الشعب".

وأدان الرئيس اللبناني ميشال سليمان الجمعة الخروقات الإسرائيلية الأخيرة، معتبرا أنها استمرار لسياسة التهديد التي تتبعها اسرائيل ضد لبنان ومحاولة لزعزعة الاستقرار في لبنان.

وطالب سليمان المجتمع الدولي "بالضغط على إسرائيل لوقف اعتداءاتها وخروقاتها والالتزام الفعلي بالقرار 1701 ووقف سياسة الترهيب والاعتداء".

صحفي لبناني: الخروقات الجوية الاسرائيلية مستمرة منذ 48 ساعة الماضية

من جانبه أكد الصحفي زياد منصور لقناة "روسيا اليوم" في اتصال هاتفي من قرب الحدود اللبنانية السورية، ان الخروقات الجوية الاسرائيلية بدأت منذ 48 ساعة، مشيرا الى ان آخرها كان صباح اليوم السبت 4 مايو/ ايار.

ولم يستبعد الصحفي حدوث غارة عسكرية اسرائيلية على الاراضي السورية التي تزامنت مع الخروقات فوق الاراضي اللبنانية، نظرا للتوتر العسكري الذي تشهده الحدود الشمالية الشرقية في محيط منطقتي القصير وتلكلخ في سورية.

خبير: الغارات الإسرائيلية حاجة أمريكية وإسرائيلية

وقال الخبير الاستراتيجي في شؤون الشرق الأوسط الدكتور وفيق إبراهيم إن الطيران الإسرائيلي يمر عادة في لبنان فوق مناطق خاضعة لقوات الأمم المتحدة، وهذه القوات عادة لا تسجل الخروقات الإسرائيلية.

واعتبر الخبير أن الغارات الإسرائيلية على مناطق الحدود السورية اللبنانية هي حاجة أمريكية وإسرائيلية. لمنع المعارضة السورية من الانهيار، ولأن إسرائيل ترفض المبادرة الأمريكية للتسوية.