تحطم طائرة عسكرية أمريكية قرب الحدود بين قرغيزستان وكازاخستان

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/614623/

أعلنت وزارة الطوارئ القرغيزية أن طائرة عسكرية أمريكية تحطمت بالقرب من الحدود مع كازاخستان. وكانت الطائرة متوجهة إلى أفغانستان حاملة على متنها عشرات الأطنان من الوقود.

أعلنت وزارة الطوارئ القرغيزية أن طائرة عسكرية أمريكية تحطمت بالقرب من الحدود مع كازاخستان.

وأوضحت الوزارة يوم الجمعة 3 مايو/أيار، أن طائرة التزويد بالوقود من طراز "135-KC" تعود إلى مركز النقل الأمريكي الواقع في مطار "ماناس" القرغيزي وكانت تستخدم للتزود بالوقود.

وأقلعت الطائرة من المطار في الساعة 14:30 بالتوقيت المحلي وتحطمت في الساعة 14:55 في مقاطعة تشوي على بعد 10 كيلومترات تقريبا من الحدود مع كازاخستان.

وكانت الطائرة متوجهة إلى أفغانستان حاملة على متنها عشرات الأطنان من الوقود.

وأشار مصدر أمني إلى أن الطائرة سقطت بعد أن انفجرت في الجو.

ولم تؤكد مصادر رسمية سقوط أي ضحايا في هذا الحادث.

وأمر رئيس الوزراء القرغيزي جان تورو ساتيبالديف بتشكيل لجنة خاصة للتحقيق في حادث تحطم الطائرة الأمريكية.

يذكر أنه بحسب  الموقع الإلكتروني لشركة "بوينغ" على الانترنت فإن  طائرة "كا أس – 135" هي طائرة نفاثة تم تصنيعها في خمسينات القرن الماضي خصيصا لتزويد الطائرات العسكرية بالوقود في الجو. ويبلغ طولها 136 قدما. ويضم  طاقمها 4 أفراد. وبوسعها نقل 80 عسكريا. واستخدمت القوات الأمريكية هذه الطائرة في حربي فيتنام والخليج العربي وغيرهما من النزاعات العسكرية.

الجدير بالذكر أن استحداث القاعدة الأمريكية (مركز الترانزيت فيما بعد)  في مطار"ماناس" الدولي في بيشكيك يعود إلى ديسمبر/كانون الأول عام 2001.

وتحولت القاعدة إلى مركز لوجيستي يستخدم لنقل الشحنات وقوات التحالف في أفغانستان. وبحسب المعلومات الرسمية يرابط في مركز الترانزيت في بيشكيك حوالي 1500 عسكري ومدني أمريكي. ويسري مفعول اتفاقية القاعدة الأمريكية في قرغيزيا لغاية خريف عام 2014.

المصدر: "إنترفاكس"