افتتاح مسرح مارينسكي -2 الجديد في بطرسبورغ

الثقافة والفن

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/614349/

يفتتح في 2 مايو /ايار في بطرسبورغ المبنى الجديد لمسرح مارينسكي للاوبرا والباليه بتقديم حفلة دعي اليها " اصدقاء المسرح " ومنهم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين. وسيشارك في حفلة المنوعات

يفتتح في 2 مايو /ايار في بطرسبورغ المبنى الجديد لمسرح مارينسكي للاوبرا والباليه بتقديم حفلة دعي اليها " اصدقاء المسرح " ومنهم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين. وسيشارك في حفلة المنوعات هذه نجوم المسرح والاوبرا في العالم مثل المغنية آنا نيتريبكو وفنان الاوبرا الايطالي بلاسيدو دومينغو ونجمتا الباليه ديانا فيشنيوفا واوليانا لوباتكينا وغيرهم. وسيقدم ضمن الاحتفالات بالافتتاح عدد من العروض منها باليه " سيمفونية دو ماجور" اخراج جورج بالانشين و" باليرو" اخراج كوريس بيجار وبإداء راقصة المسرح الاولى ديانا فيشنيوفا.   

علما ان المبنى الجديد يختلف عن المبنى القديم الذي شيد في عام 1860 في سعته حيث يتسع لألفي مشاهد. كما يخلو من الشرفات المعهودة وتوجد بدلا منها طوابق مكشوفة مكسية بخشب الزان .وقد كسيت جدرانه بزخارف من الجبس فوق ألواح خشبية خاصة مما يجعل انتشار الصوت مثاليا ويصل الى آخر صف من المقاعد. واستخدمت في بناء المسرح الجديد التقنيات التي طبقت سابقا في مسارح كوفنت غاردن بلندن واوبرا كوبنهاغن الملكية ومسرح شاتيليه في باريس. وتبلغ مساحة خشبة المسرح ألف متر مربع وجهزت بمعدات خاصة يتم التحكم بالديكورات بواسطتها بيسر مما يساعد على تبديل مشاهد العرض خلال دقائق ، بالاضافة الى توفر اجهزة الانارة الحديثة .ويؤكد الخبراء ان مسرح مارينكي – 2 يعتبر الآن من أفضل مسارح الاوبرا والباليه في العالم من حيث التجهيزات وتصميم الصالة والملحقات ومنها صالة تدريب فناني الباليه وصالات الموسيقيين. علما ان جدران المبنى كسيت بالمرمر بلون البيج. وبلغت تكاليف البناء 500 مليون يورو.

ويعرف مسرح مارينسكي في بطرسبورغ الذي يتولى ادارته طوال 25 عاما المايسترو فاليري غيرغييف من خيرة مسارح الاوبرا والباليه ليس في روسيا فقط بل وفي العالم بأسره . وتقوم فرقته بجولات مستمرة في اوروبا وامريكا وآسيا وكذلك بعض المدن العربية مثل القاهرة ومسقط ودبي حيث توجد قاعات مناسبة للعروض. ويعتبر اوركسترا المسرح  أيضا من الفرق الموسيقية الطليعية بفضل مديره الفني .

ويتضمن ربرتوار المسرح  بصورة دائمة اعمال الملحنين الروس والعالميين مثل "كسارة البندق" و" بحيرة البجع" و" روسلان ولودميلا" و" الحسناء النائمة " و"الامير ايغور" و" عايدة" و" سادكو"و" الربيع المقدس" وغيرها.