مسرح مارينسكي في بطرسبورغ في حلته الجديدة

أخبار روسيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/614521/

افتتح في مدينة بطرسبورغ المبنى الجديد لمسرح ماريـنـسـكي للأوبـرا والباليه بتقديم حفلات دعي إليها عدد من كبار الشخصيات، بينهم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

يبدأ المبنى الجديد لمسرح مارينسكي للأوبرا والباليه في بطرسبورغ يوم 2 مايو/أيار حياة إبداعية جديدة. ويرمز افتتاحه إلى تدشين مرحلة جديدة في إبداع الفرقة المسرحية المشهورة عالميا.

وجمعت حفلة المنوعات المقامة بهذه المناسبة نخبة من نجوم المسرح والأوبرا في العالم برئاسة فنان الشعب الروسي فاليري غيرغييف المدير الفني لمسرح مارينسكي الذي يحتفل بيوبيله الـ60. 

وشارك في الحفل الفني الكبير الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الذي سبق له أن قلد يوم أمس المايسترو غيرغييف النجمة الذهبية ولقب "بطل العمل" الذي تم إحياؤه مؤخرا. ودعي إلى حفل المنوعات هذا، إلى جانب نجوم المسرح والاوبرا في العالم، عدد كبير من الضيوف من رجال الدولة والمجتمع والفنانين والعلماء ورجال الأعمال وممثلي السلك الدبلوماسي.

والمبنى الجديد هو الخشبة المسرحية الثانية التي أنشئت في السنوات الأخيرة في مجمع "مارينسكي" المسرحي. حيث كانت قاعة الحفلات التي أصبحت تشارك الآن في الحياة الإبداعية للمسرح، الخشبة الأولى للمجمع ضمن هذا التعداد.

ويتولى إدارة مسرح مارينسكي في بطرسبورغ طوال 25 عاما المايسترو فاليري غيرغييف. وتقوم فرقته باستمرار بجولات في أوروبا وأمريكا وآسيا وكذلك بعض المدن العربية.

هذا وهنأ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ورئيس الوزراء دميتري مدفيديف  المايسترو فاليري غيرغييف بذكراه اليوبيلية الستينية. وجاء في برقيتي التهنئة أن غيرغييف معروف في العالم اجمع كمدير فني للفرقة المسرحية الأسطورية ومدير الأوركسترا المتألق أسهم في تطوير أفضل تقاليد الثقافة الوطنية والعالمية.

يذكر أن المبنى الجديد يختلف عن المبنى القديم الذي شيد في عام 1860 من ناحية سعته، حيث يتسع لألفي مشاهد. كما يخلو من الشرفات المعهودة، اذ توجد بدلا منها طوابق مكشوفة مكسية بخشب الزان. وقد زينت جدرانه بزخارف من الجبس فوق ألواح خشبية خاصة، مما يجعل انتشار الصوت مثاليا ويصل الى آخر صف من المقاعد. واستخدمت في بناء المسرح الجديد التقنيات التي طبقت سابقا في مسارح كوفنت غاردن بلندن واوبرا كوبنهاغن الملكية ومسرح شاتيليه في باريس. وتبلغ مساحة خشبة المسرح ألف متر مربع وجهزت بمعدات خاصة يتم التحكم بالديكورات بواسطتها بيسر، مما يساعد على تبديل مشاهد العرض خلال دقائق ، بالإضافة الى توفر اجهزة الإنارة الحديثة. ويؤكد الخبراء ان مسرح مارينكي – 2 يعتبر الآن من أفضل مسارح الاوبرا والباليه في العالم من حيث التجهيزات وتصميم الصالة والملحقات ومنها صالة تدريب فناني الباليه وصالات الموسيقيين.

المستشار الثقافي المصري في موسكو: افتتاح المبنى الجديد لمارينسكي حدث ثقافي عالمي

قال د. أسامة السروي المستشار الثقافي بالسفارة المصرية في موسكو في مقابلة مع قناة "روسيا اليوم" إن افتتاح المبنى الجديد لمسرح مارينسكي في سانت بطرسبورغ يعتبر بلا شك حدثا ثقافيا عالميا كبيرا.

وأشار إلى أن اتساع قاعة المسرح لألفي مشاهد يجعله أكبر من الأوبرا الملكية في كوبنهاغن.

المصدر: وكالة "إيتار - تاس" + "روسيا اليوم"