لافروف: استخدام موضوع السلاح الكيميائي من أجل إسقاط النظام السوري أمر غير مقبول

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/614227/

حذر وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف من استخدام موضوع أسلحة الدمار الشامل من أجل إسقاط النظام في سورية. وقال لافروف إنه "توجد دول وقوى خارجية تعتبر كل الوسائل جيدة لإسقاط النظام السوري، لكن موضوع أسلحة الدمار الشامل خطير للغاية" واستخدام هذا الموضوع "غير مقبول".

حذر وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف من استخدام موضوع أسلحة الدمار الشامل من أجل إسقاط النظام في سورية.

وقال لافروف في مؤتمر صحفي يوم الاثنين 29 أبريل/نيسان في موسكو إنه "توجد دول وقوى خارجية تعتبر كل الوسائل جيدة لإسقاط النظام السوري، لكن موضوع استخدام أسلحة الدمار الشامل خطير للغاية"، مؤكدا أن استخدام هذه الموضوع أمر غير مقبول.

كما أكد الوزير الروسي أن مثل هذه اللعبة الجيوسياسية تعرقل التحقيق في حادث استخدام السلاح الكيميائي الذي وقع بسورية في 19 مارس/آذار، متهما بذلك دولا تحاول منع الأمين العام للأمم المتحدة من الرد المباشر على الطلب المحدد الخاص بالتحقيق في هذا الحادث.

وذكر لافروف بأن الحكومة السورية كانت قد طلبت من الأمم المتحدة إرسال فريق من الخبراء للتحقيق في هذا الحادث، مضيفا أن الأمين العام قد وعد بذلك، لكن رسالته الموجهة إلى دمشق طالبت السلطات السورية بالسماح للخبراء الأمميين بدخول أية منشأة في سورية بذريعة ضرورة التحقيق في كل المعلومات بشأن استخدام السلاح الكيميائي.

وقال الوزير الروسي إن طلب الأمين العام للأمم المتحدة جاء تحت ضغط بعض أعضاء مجلس الأمن الدولي، مشيرا إلى أن هذا الطلب يشبه محاولة لفرض نظام مماثل للنظام الذي كان ساريا في العراق حينما كان يجري هناك البحث عن أسلحة الدمار الشامل.

وأكد لافروف أن الموقف الروسي من الأزمة السورية لم يتغير، مشيرا إلى أن موسكو كانت تدعو منذ بداية الأزمة كافة الجهات القادرة على التأثير في ما يجري بسورية إلى تجنب الوقوف إلى جانب طرف ما ومطالبة جميع الأطراف المتنازعة بوقف العنف وبدء مفاوضات بدون أية شروط مسبقة.

مظاهرات في فلسطين ضد قرار ترامب