راسموسن: الناتو لا ينوي التدخل في سورية رغم تدهور الوضع هناك

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/613753/

أكد أندرس فوغ راسموسن الأمين العام لحلف شمال الأطلسي اليوم الثلاثاء 23 أبريل/نيسان أن الناتو لا ينوي التدخل في النزاع السوري على الرغم من تدهور الوضع هناك.

أكد أندرس فوغ راسموسن الأمين العام لحلف شمال الأطلسي اليوم الثلاثاء 23 أبريل/نيسان أن الناتو لا ينوي التدخل في النزاع السوري على الرغم من تدهور الوضع هناك.

وقال راسموسن في مستهل اجتماع مجلس الناتو على مستوى وزراء الخارجية في بروكسل إن الحلف يدعم تماما جهود المجتمع الدولي الرامية الى "وضع حد لهذه المذبحة الدامية".

ومن المتوقع أن يكون الوضع في سورية وفي المنطقة بأكملها في صلب نقاشات وزراء خارجية دول الناتو.

وتابع الأمين العالم للحلف قائلا: "أظهرت السنوات الماضية أن أمننا مرتبط بشكل وثيق بأمن الشرق الأوسط وشمال افريقيا. اننا نواجه تحديات مشابهة ولدينا مصالح متطابقة في دفع أسس الديمقراطية وسيادة القانون قدما الى الأمام." وذكر أن وزراء خارجية الدول الـ28 في الحلف سيبحثون اليوم المساعدات التي قد يقدمها الحلف لدول المنطقة في حال تلقى طلبا بهذا الشأن واعتمادا على خبرته في مجال توفير الأمن.

وكان راسموسن قد أشار في وقت سابق الى أن اجتماع الثلاثاء لن يتطرق الى موضوع فرض منطقة حظر جوي على سورية أو أي أشكال أخرى من التدخل في النزاع. وقال إنه لا يتوقع تغييرا في موقف الناتو من الأزمة السورية القائل إنه لا يوجد سوى حل سلمي للنزاع الدائر في البلاد.

 راسموسن يشيد بالتعاون مع روسيا ويعول على تطوير الحوار معها

وأشاد راسموسن بالعلاقات بين الحلف وروسيا. وقال بأن "العلاقات تتطور بشكل جيد".

وأضاف:"فيما يخص التعاون مع روسيا، آمل في أن نتوصل اليوم لاتفاقية حول بداية المرحلة الثانية لصيانة المروحيات في أفغانستان وذلك سيتيح توسيع عملية تدريب الكوادر الأفغانية".

علاوة على ذلك عبر الأمين العام  لحلف شمال الاطلسي عن أمله في بحث الأوضاع بالشرق الأوسط أثناء مجلس "روسيا – الناتو".  

المصدر: "إيتار-تاس"