لافروف: واشنطن تدرك جيدا التأثير السلبي لقانون ماغنيتسكي

أخبار روسيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/612941/

قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف يوم الاثنين، إن واشنطن تدرك جيدا التأثير السلبي لـ "قانون ماغنيتسكي" الأمريكي الذي يستهدف بعض المسؤولين الروس، ووعدت باتخاذ إجراءات لإزالة هذا التأثير على العلاقات الثنائية.

قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف يوم الاثنين 15 أبريل/نيسان، إن واشنطن تدرك جيدا التأثير السلبي لـ "قانون ماغنيتسكي" الأمريكي الذي يستهدف بعض المسؤولين الروس، ووعدت باتخاذ إجراءات لإزالة هذا التأثير على العلاقات الثنائية.

وأعلن وزير الخارجية في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الفنلندي ايركي تومويا، أن موسكو تعتبر إزالة التوتر القائم في علاقاتها مع الولايات المتحدة، مهمة أولية بالنسبة لها. وقال لافروف إن مستشار الأمن القومي الأمريكي توم دونيلون الذي وصل موسكو يوم الاثنين 15 أبريل/نيسان، سيسلم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين رسالة من نظيره الأمريكي باراك أوباما.

وذكر لافروف إنه التقى صباح يوم الاثنين 15 أبريل/نيسان، توم دونيلون، وإنه أجرى منذ عدة أيام محادثات مع نظيره الأمريكي جون كيري، مؤكدا أنهما أكدا له رغبتهما في ألا تؤدي هذه العوامل التي توتر العلاقات، الى حجب الطابع الاستراتيجي للتعاون بين روسيا والولايات المتحدة.

وقال: "سمعت من توم دونيلون وجون كيري (وزير الخارجية الأمريكي) أنهما يدركان جيدا التأثير السلبي لعدد من العوامل على العلاقات الروسية-الأمريكية. ومن هذه العوامل "قائمة ماغنيتسكي" والمشاكل المتعلقة بالأطفال الروس المتبنين في الولايات المتحدة واختطاف مواطنين روس وانتهاك حقوقهم ومسائل أخرى".

وشدد لافروف على أن روسيا لن تقيم تصريحات الجانب الأمريكي بل أفعاله في تنفيذ الوعود.

وأضاف الوزير الروسي أن بلاده منفتحة دائما على التعاون مع الولايات المتحدة، لكن مع تفهم أن هذا التعاون يجب أن يكون متساوي الحقوق ويعتمد على الاحترام المتبادل للمصالح وعدم التدخل في الشؤون الداخلية.

وكانت واشنطن قد نشرت يوم الجمعة الماضي "قائمة ماغنيتسكي" وهي عبارة عن قائمة عقوبات تضم 18 مسؤولا روسياً، تتهمهم واشنطن بتعذيب وقتل المحامي سيرغي ماغنيتسكي الذي توفي في سجن روسي في عام 2009. وردت موسكو بالمثل ونشرت يوم 13 أبريل/نيسان، قائمة بأسماء مسؤولين أمريكيين منعت دخولهم الأراضي الروسية باعتبارهم متورطين في التعذيب في معتقل غوانتانامو وانتهاك حقوق مواطنين روس من قبل السلطات الأمريكية.

تعليقات مراسل قناة "روسيا اليوم"

خبير روسي: تبادل قوائم العقوبات بين موسكو وواشنطن يؤثر سلبا على العلاقات الثنائية

قال يوري روغوليوف مدير مؤسسة روزفيلت للدراسات الأمريكية بموسكو في تصريحات لقناة "روسيا اليوم" إن تبادل قوائم العقوبات بين موسكو وواشنطن بدأ يؤثر سلبا على العلاقات الثنائية، موضحا أن هذا الأمر أدى الى تدهور الأجواء وتصعيد حدة لهجة الطرفين.

وحول الأسماء المشمولة بالقوائم، قال الخبير أنها لا تؤثر على المسائل العملية للتعاون الثنائي.

مستشار في الكونغرس الامريكي: مجموعة ضاغطة ضمن الكونغرس دفعت إلى نشر "قائمة ماغنيتسكي"

وفي اتصال مع "روسيا اليوم" قال المستشار في الكونغرس الأمريكي الدكتور وليد فارس أن أسباب نشر الولايات المتحدة للقائمة، رغم أن ذلك يؤثر على العلاقة بين البلدين، تعود إلى مجموعة ضاغطة ضمن الكونغرس. وهي تنتمي إلى الحزب الديمقراطي أكثر منها للجمهوري. وأضاف أن الرئيس أوباما ووزير الخارجية يشعران بأن خطوتهم هذه تحمل استخفافاً لدولة عظمى كروسيا. ولكن الضغوط التي تعرضوا لها من مجموعات ضاغطة امريكية، وقد تكون اقليمية وعالمية أيضاً، هو السبب في الاقدام على هذه الخطوة، ومن ثم ارسال المستشارين ووزير الخارجية للحد من نتائج ذلك.

المصدر: "إيتار-تاس" + "نوفوستي"