الكرملين: أوباما يقدم لبوتين مقترحات بشأن تعميق الحوار والتعاون

أخبار روسيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/612946/

أعلن الكرملين يوم الاثنين 15 أبريل/نيسان، أن الرئيس الأمريكي بارك أوباما بعث برسالة الى نظيره الروسي فلاديمير بوتين تتضمن مقترحات متعلقة بتعميق الحوار والتعاون.

أعلن الكرملين يوم الاثنين 15 أبريل/نيسان، أن الرئيس الأمريكي بارك أوباما بعث برسالة الى نظيره الروسي فلاديمير بوتين تتضمن مقترحات متعلقة بتعميق الحوار والتعاون.

ووصف يوري أوشاكوف مساعد الرئيس الروسي هذه الرسالة بالبناءة، مضيفا أنها تدل على رغبة إدارة الرئيس أوباما في تطوير العلاقات مع روسيا في مختلف المجالات.

وأوضح أوشاكوف أن مستشار الأمن القومي الأمريكي توم دونيلون سلم رسالة أوباما صباح يوم الاثنين لبوتين، مضيفا أنها تتضمن عدة عناصر جديدة.

وأكد المسؤول أن موسكو ستدرس هذه العناصر الجديدة باهتمام وستقدم ردها عليها.

وتابع أن رسالة أوباما تتطرق الى طيف واسع من المسائل، بما في ذلك المجال العسكري والمسائل المتعلقة بالدفاع المضاد للصواريخ والترسانات النووية.

وأضاف أن الرئيس اوباما طرح أيضا عدة مقترحات في المجال الاقتصادي-التجاري، تأتي في سبيل تعميق الأفكار التي قدمها بوتين خلال لقائه بنظيره الأمريكي في لوس كابوس يونيو/حزيران الماضي، بشأن تأمين العلاقات الاقتصادية بين البلدين في حال نشوب مشاكل سياسية بينهما.

وذكر أوشاكوف أن الرئيس الروسي حضر يوم الاثنين المحادثات التي جرت في الكرملين بين دونيلون ونيكولاي باتروشيف أمين مجلس الأمن الروسي ونائب وزير الخارجية سيرغي ريابكوف ونائب وزير الدفاع أناتولي أنطونوف وأوشاكوف نفسه. أما عنن الجانب الأمريكي، فقد حضر اللقاء ايضا السفير الأمريكي بموسكو مايكل ماكفول وروز غوتمولر مساعدة وزيرة الخارجية الاميركية لشؤون ضبط الاسلحة والامن الدولي ونائب وزير الدفاع جيم ميلر.

بوتين مستعد للقاء أوباما في يونيو القادم

وصف أوشاكوف أجواء اللقاء بين بوتين ودونيلون بالإيجابية، قائلا إنهما تطرقا الى جدول الاتصالات المستقبلية بين زعيمي روسيا والولايات المتحدة، واتفقا على عقد لقاء ثنائي بين بوتين وأوباما في ايرلندا الشمالية على هامش قمة "الثماني الكبار" في يوليو/تموز القادم، ومن ثم لقاء موسع على هامش قمة مجموعة العشرين في بطرسبورغ.

كما أكد بوتين على الدعوة التي سبق أن بعثت بها القيادة الروسية الى أوباما لزيارة روسيا.

موسكو: هناك تضارب في تصرفات واشنطن

لفت مساعد الرئيس الروسي الى تضارب في تصرفات واشنطن إزاء روسيا، وذلك بعد نشر "قائمة ماغنيتسكي" التي تفرض أمريكا بموجبها عقوبات على بعض المسؤولين الروس.

وقال أوشاكوف: "إن ذلك يشير مرة أخرى الى أن إدارة أوباما، من ناحية، تسعى الى تطوير العلاقات مع روسيا في العديد من الاتجاهات، ومن ناحية أخرى إنها لا تريد أن تدافع عن التعاون الثنائي مع موسكو داخل الولايات المتحدة وأن تتصدى للكارهين لروسيا.

المصدر: "إيتار-تاس"