مستشار أوباما للأمن القومي ينقل رسالة الى بوتين

أخبار روسيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/612850/

يصل توم دونيلون مستشار الرئيس الأمريكي لشؤون الأمن القومي الى موسكو الأحد 14 أبريل/نيسان، بزيارة تستغرق يومين يلتقي خلالها سيرغي لافروف وزير الخارجية الروسي، ونيقولاي باتروشيف سكرتير مجلس الأمن الروسي، ويوري أوشاكوف مساعد الرئيس فلاديمير بوتين. كما يتوقع أن يسلم دونيلون بوتين رسالة من الرئيس الأمريكي باراك أوباما.

يصل توم دونيلون مستشار الرئيس الأمريكي لشؤون الأمن القومي الى موسكو الأحد 14 أبريل/نيسان، بزيارة تستغرق يومين يلتقي خلالها سيرغي لافروف وزير الخارجية الروسي، ونيقولاي باتروشيف سكرتير مجلس الأمن الروسي، ويوري أوشاكوف مساعد الرئيس فلاديمير بوتين.

كما يتوقع أن يسلم دونيلون بوتين رسالة من الرئيس الأمريكي باراك أوباما. وذكر دميتري بيسكوف المتحدث باسم بوتين في تصريح صحفي عشية بدء الزيارة، بأن الرئيس الروسي قد ينضم الى مباحثات دونيلون وباتروشيف، وقال: "لا نستبعد ولا نؤكد ذلك، لكن من المحتمل أن ينضم الرئيس الى لقاء باتروشيف ودونيلون لوقت وجيز إذا سمح جدول أعماله بذلك".

يشار في هذا الصدد الى أن زيارة دونيلون الى موسكو تصادف نشر الإدارة الأمريكية ما يعرف بـ"قائمة ماغنيتسكي" التي تشمل أسماء 18 مسؤولا روسياً منعتهم واشنطن من زيارة الولايات المتحدة، وفرضت عليهم عقوبات أخرى على خلفية اتهامهم بالضلوع في انتهاكات حقوق الإنسان.

وكان لافروف قد ذكر أن نشر "قائمة ماغنيتسكي" جاء في وقت غير مناسب نظرا لتزامنه مع زيارة دونيلون الى روسيا.

هذا وكانت كاثلين هايدين الناطقة الرسمية باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي قد أعلنت أن زيارة مستشار أوباما الى روسيا تتيح فرصة لإجراء مشاورات بين المسؤولين من الجانبين عشية اللقاء المرتقب بين بوتين وأوباما على هامش قمة مجموعة الدول الثماني الكبرى في ايرلندا الشمالية. كما ينوي دونيلون مناقشة الوضع في شبه الجزيرة الكورية وقضية الدرع الصاروخية الى جانب مسائل أخرى. 

المصدر: "انتر فاكس" + "روسيا اليوم"