امير قطر يقترح عقد قمة عربية مصغرة حول المصالحة الفلسطينية

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/611311/

اقترح امير قطر الشيخ حمد حمد بن خليفة آل ثاني في الجلسة الافتتاحية لقمة جامعة الدول العربية يوم الثلاثاء 26 مارس/آذار عقد قمة عربية مصغرة في القاهرة مهمتها تحقيق المصالحة الفلسطينية.

اقترح امير قطر الشيخ حمد حمد بن خليفة آل ثاني في الجلسة الافتتاحية لقمة جامعة الدول العربية يوم الثلاثاء 26 مارس/آذار عقد قمة عربية مصغرة في القاهرة مهمتها تحقيق المصالحة الفلسطينية.

ولفت الشيخ حمد الانتباه الى أن "القضية الفلسطينية هي قضية العرب الأولى"، مشددا على أن "لا سلام إلا بحل عادل لهذه القضية". واضاف الشيخ حمد "سوف تكون القمة خاصة بالمصالحة الفلسطينية الفلسطينية وفق اتفاقية القاهرة واتفاقية الدوحة"، موضحا ان المصالحة سوف تكون بتشكيل حكومة فلسطينية انتقالية للاشراف على الانتخابات التشريعية والرئاسية بعد الاتفاق على فترة زمنية لاجرائها "ومن يعرقل المصالحة يتحمل المسؤولية".

كما طالب الشيخ حمد أن توافق القمة على إنشاء صندوق لدعم القدس بقيمة مليار دولار بشكل فوري، قائلا "بلدي سيقدم ربع مليار دولار لصندوق مقترح دعم القدس".

داود اوغلو: تركيا ستواصل دعم الشعب الفلسطيني بغض النظر عن علاقاتها مع اسرائيل

من جانبه اعلن وزير الخارجية التركي احمد داود اوغلو ان تركيا ستواصل دعمها للشعب الفلسطيني مهما تحسنت علاقاتها مع اسرائيل، مشيرا الى ان اعتذار الاخيرة عن مقتل مواطنين اتراك في حادثة "اسطول الحرية" لن يثني انقرة عن تقديم الدعم المذكور.

واشار الوزير التركي في كلمة القاها في الجلسة الافتتاحية لقمة جامعة الدول العربية بالعاصمة القطرية الدوحة الى ان العلاقات التركية الإسرائيلية ظلت متوترة على خلفية قيام الأخيرة بالهجوم على "أسطول الحرية" الإغاثي الذي كان في رحلة لفك الحصار عن قطاع غزة، ما أدى لمقتل 9 أتراك عام 2010.

وأضاف أن تركيا وضعت 3 شروط لإنهاء هذا التوتر وهي اعتذار إسرائيل، ودفع التعويضات لأسر الضحايا، ورفع الحصار عن قطاع غزة.

واكد ان تركيا ملتزمة بالقضية الفلسطينية وتدعم احلال سلام دائم وشامل وعادل وانهاء النزاع في الشرق الاوسط بالعودة لحدود عام 1967.

المصدر: وكالات