ملحدون يطالبون بحذف "نثق بالله" من الدولار الأمريكي

متفرقات

ملحدون يطالبون بحذف
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/610614/

تقدمت مجموعة من الملحدين في الولايات المتحدة الأمريكية بطلب رسمي لإزالة عبارة In God We Trust "نثق بالله" عن عملة الدولار الورقية، إذ انها تؤدي لإشكالات وتروج لديانة التوحيد، وهي برأي غير المؤمنين انحراف عن الدستور الأمريكي من وجهة نظر هؤلاء.

تقدمت مجموعة من الملحدين في الولايات المتحدة الأمريكية بطلب رسمي لإزالة عبارة In God We Trust، "نثق بالله" عن عملة الدولار الورقية. هذا وستنظر محكمة نيويورك في دعوى قضائية بهذا الشأن قدمتها المجموعة ضد وزارة الخزانة الأمريكية.

وترى المجموعة ان العبارة المنقوشة على العملة الأمريكية "تؤدي لإشكالات وتروج لديانة التوحيد، وهي برأي غير المؤمنين انحراف عن الدستور الأمريكي"، علاوة على ان الهدف منها ديني بحت.

وهذه هي المحاولة الثانية التي يقدم عليها صاحب الدعوى، إذ سبق للقضاء الأمريكي ان رفض حذف "نثق بالله" في إطار دعوى لنفس المدعي قدمت في عام 2011. وبعد الحكم الأول صرح المتقدم بالشكوى بأن "الملحدين هم الآن ضحايا التمييز، تماماً كما السود في الماضي"، ملوحاً بأنه سيكرر محاولته وبأنها ستكون "أشمل وأقوى".

وفي الشأن ذاته يُذكر ان مجموعة من الملحدين البرازيليين طالبت بإصدار قرار قضائي بإلغاء عبارة "الحمد لله" المطبوعة على جميع فئات العملة المحلية، انطلاقاً من ان البرازيل، التي تعتبر أكبر دولة كاثوليكية في العالم، بلد علماني لا ينبغي ان تظهر فيه أية مظاهر دينية، خاصة وان عبارة "الحمد لله" تجرح مشاعر الأقليات الدينية في البرازيل بحسب وجهة نظر مجموعة الملحدين.

وقد تفهمت "الدائرة الاتحادية لحماية المواطن" هذا الطلب، فتقدمت من جانبها لوزارة الشؤون العامة باقتراح حذف العبارة في غضون 4 أشهر كحد أقصى. لكن القضاء رفض الأخذ بالاقتراح، مستنداً في قراره الذي أعلنه بعد 3 أسابيع من تلقيه إياه الى "عدم وجود دليل يؤكد جرح العبارة لمشاعر أحد"، لا سيما ان القيام بهذه الخطوة سيكلف الدولة 6 ملايين دولار.

يُذكر ان أمريكا اعتمدت عبارة In God We Trust في عام 1782. وكشف استطلاع للرأي حول الأمر أجري قبل 10 سنوات ان 90% من الأمريكيين يتقبلون هذه العبارة فيما أعرب 3% فقط عن رفضهم إياها، بينما لم تبد النسبة المتبقية أية آراء حول وجودها على عملة بلادهم.

الجدير بالذكر ان عبارة "نثق بالله" معتمدة في علميّ ولايتيّ جورجيا وفلوريدا الأمريكيتين، كما ان عبارة En Dios Confiamos المماثلة باللغة الإسبانية تُطبع على كوردوبا، وهي عملة نيكارغوا، لتذكير الإنسان بالخالق "كي لا يقع في خطر محظور وهو عبادة رب المال"، وفقاُ لما أوردته صحيفة "الأنباء".